التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:25 ص , بتوقيت القاهرة

خليفة قاسم سليمانى: أعدكم سترون جثث الأمريكيين فى الشروق الأوسط

اسماعيل قاانى
اسماعيل قاانى

في اول تصريح له قال الجنرال الإيرانى اسماعيل قاآني القائد الجديد لفيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى، للإيرانيين "اصبروا قليلا وسترون بأعينكم أشلاء أجساد عناصر الشيطان الاكبر (الأمريكيين) في الشرق الاوسط، بحسب موقع صحيفة اعتماد اونلاين الايرانبة، وذلك عقب اغتيال الجنرال قاسم سليماني في ضربة أمريكية فجر الجمعة استهدفت موكبه مع مرافقيه أثناء خروجهم من مطار بغداد، تحديداً من البوابة الجنوبية. 

وكان زار المرشد الإيرانى على خامنئى، وعدد من المسئولين الإيرانيين، مساء أمس منزل قاسم سليماني لتعزية عائلته، وبحسب وسائل اعلام عراقية سيتم تشييع جثمان سليماني ونائب قائد الحشد الشعبي غدا في العراق. 

وهدد المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، برد واسع على قتل قاسم سليماني، مؤكدًا: "سننتقم ممن قتلوه"، وقال المرشد الايراني انه سينتقم انتقاما قاسيا لمقتله.

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران تظاهرات الألاف من الإيرانيين منددة بمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليمانى وحرق المتظاهرين لعلم أمريكا وبريطانيا ردا على اغتيال سليمانى، ووصف وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليمانى بـ"التصعيد الخطير"، مؤكدا أن الإقدام على مثل هذا السلوك من قبل الولايات المتحدة يتسم بالحماقة، وذلك فى تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر"، أمس الجمعة.

فيما قال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، لنظيره الروسى، فى اتصال هاتفى، إن الولايات المتحدة معنية بعدم التصعيد مع إيران، موضحًا أن قرار قتل سليماني جاء بعد معلومات عن خططه لشن هجمات ضد أمريكيين.

ودعت السفارة الأمريكية في بيروت رعاياها في لبنان لتوخي درجة عالية من الحذر، وقال سيناتور جمهوري، إن سليماني كان يخطط لانقلاب في العراق بتوجيهات من خامنئي.

كما أعلن البرلمان العراقي عقد جلسة يوم الأحد المقبل لمناقشة الضربة الأمريكية.