التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

حرائق أستراليا تجبر الآلاف على ترك منازلهم و200 دولار يوميا لكل متطوع

حرائق أستراليا
حرائق أستراليا

لاتزال النيران تلتهم الغابات الأسترالية بسبب موجة حرائق هي الأعنف منذ سنوات، ومن المتوقع ارتفاع درجات الحرارة أمس الإثنين مع رياح قوية وعواصف رعدية.

وعمل رجال الإطفاء طوال يوم الأحد لمحاولة احتواء حرائق في نيو ساوث ويلز التابعة لولاية كاليفورنيا الأسترالية، وأتلفت النيران ما يقرب من 5 ملايين هكتار من الأراضي في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية، مع مقتل عشرة أشخاص وتدمير أكثر من 950 منزلا.

وأعلنت السلطات أن رجال الاطفاء من المتطوعين في استراليا سيحصلون على تعويض حكومي بعد قضائهم فترات طويلة في مكافحة حرائق الغابات.

متطوعو خدمة الإطفاء الذين أمضوا ما لا يقل عن 10 أيام في مكافحة الحرائق في ولاية نيو ساوث ويلز الأكثر تضرراً مؤهلون على الفور لهذا البرنامج، الذي يقدم تعويضات تصل إلى 300 دولار أسترالي (209 دولار) يوميًا بحد أقصى يصل إلى 6 آلاف دولار أسترالي للشخص الواحد.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون: " أعرف أن متطوعي الإطفاء لا يسعون للحصول على المال مقابل خدمتهم، لكن لا أريد أن أرى متطوعين أو عائلاتهم غير قادرين على دفع الفواتير، أو يجاهدون مالياً نتيجة للمساهمة غير الأنانية التي يقدمونها".

وأضاف "هذا لا يتعلق بدفع أموال للمتطوعين. إنه يتعلق بدعم جهود المتطوعين من خلال حمايتهم من الخسارة المالية".

كما ذكر موريسون أن خطة التعويضات سيتم نشرها عبر الولايات والأقاليم الأسترالية الأخرى إذا طلبت السلطات المحلية تلك المساعدة.

من المتوقع أن يكلف هذا البرنامج - الذي يطبق فقط على المتطوعين الذين يعملون لحسابهم الخاص والعاملين في الشركات الصغيرة والمتوسطة - حوالي 50 مليون دولار أسترالي في نيو ساوث ويلز التي تضم أكبر خدمة تطوع في العالم لإطفاء الحرائق تضم 70 ألف شخص.

ومنحت للمتطوعين وأغلبهم من الموظفين الحكوميين الأسبوع الماضي إجازة مدفوعة الأجر إضافية للمساعدة في مكافحة الحرائق.