التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

إسرائيل تواجه الطائرات المسيرة بمنظومة مزودة بأشعة الليزر

جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن تمكنه من تطوير نظام جديد يتمثل فى استخدام أشعة الليزر فى تدمير البالونات الحارقة والطائرات الورقية والمسيرة، حسبما ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية والتى قالت أن الهدف من ابتكار المنظومة الجديدة هو إيجاد حلول جذرية للطائرات المسيرة التى أشعلت حرائق لا حصر لها وأحرقت مساحات كبيرة من الأراضي في مستوطنات إسرائيل.

ويهدف هذا النظام، الذي يطلق عليه "سيف الضوء"، إلى اسقاط التهديدات من الجو قبل أن تتمكن من دخول الأراضي الإسرائيلية، وتم تطويره من قبل ثلاثة مهندسين من القطاع الخاص الذين عملوا مع الباحثين في جامعة بن جوريون والأقسام التكنولوجية في الجيش الإسرائيلي.

وأفادت القناة 12 اليوم الخميس، أن الليزر قادر على مواجهة الأهداف ليلا و نهارا مع مدى فعال يبلغ طوله كيلومترين، ويمكن تحريكه على مقطورة صغيرة أو تثبيته على شاحنة، وتم إجراء اختبارات للنظام خلال الأسبوع الماضي. ولم يتم تحديد تاريخ لنشره على الفور.

وقال قائد شرطة الحدود كوبي شبتاي للقناة 12، إن النظام يوفر ردا شبه قاطعا لكل ما يتعلق بالبالونات والطائرات الورقية والطائرات المسيرة.

وظهر تكتيك إطلاق البالونات التي تحمل عبوات ناسفة وأجهزة حارقة من غزة إلى إسرائيل في العام الماضي والتي بدأت في أواخر مارس وتعرف باسم “مسيرة العودة”.