التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

البرلمان البريطانيا يوافق على اتفاق الخروج الأروبي فى 31 يناير

 بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى
وافق البرلمان على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى، اليوم الجمعة، فى أول خطوة نحو تنفيذ تعهد قطعه خلال حملته الانتخابية بتنفيذ الانسحاب من التكتل بحلول الموعد المحدد فى 31 يناير، وحقق جونسون فوزا كاسحا فى انتخابات مبكرة.

وصوت 358 من النواب البريطانيين بالموافقة مقابل رفض 234 لإقرار التعديل الثانى لتشريع متعلق باتفاق الخروج مما يسلط الضوء على الأغلبية الكبيرة التى يحظى بها جونسون فى البرلمان والتى ستضمن تصديقا سلسا على اتفاق الانفصال الذى يعتبر أكبر تغير فى السياسة فى البلاد منذ أكثر من 40 عاما.

وقال جونسون للبرلمان قبل التصويت "هذا هو الوقت الذى يجب أن نمضى فيه قدما ونتخطى المسميات القديمة عن المغادرة والبقاء... هذا هو الوقت الذى نعمل فيه معا كأمة واحدة متجددة".

وتابع قائلا "الآن هى اللحظة التى نعمل فيها معا لكتابة فصل جديد ومشوق فى قصة أمتنا ولإبرام شراكة جديدة مع أصدقائنا الأوروبيين وللوقوف بشموخ فى العالم ونبدأ التعافى الذى يصبو إليه كل شعب هذه البلاد".

وستجرى المراحل النهائية من عملية التصديق على اتفاق الخروج بعد عطلة عيد الميلاد. ولدى مجلس العموم حتى التاسع من يناير كانون الثانى للتصديق على التشريع المرتبط بالاتفاق ليكون أمام ذلك الاتفاق بعد ذلك ثلاثة أسابيع فقط للتصديق عليه من مجلس اللوردات والحصول على الموافقة الملكية، وقالت المفوضية الأوروبية إنها مستعدة لاتخاذ الخطوات الرسمية لتبنى الاتفاق من جانبها.