التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:05 م , بتوقيت القاهرة

فينيسيا تدعو العالم للمساهمة فى إنقاذ المدينة المنكوبة جراء الفيضان

الفيضانات
الفيضانات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن سلطات فينيسيا دعت الناس فى جميع أنحاء العالم، للمساعدة فى إنقاذ المدينة المنكوبة فى أعقاب سلسلة من الفيضانات المدمرة.

وافتتح العمدة لويجي بروغنارو حسابًا مصرفيًا للمساهمات، وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي أن مدينة البندقية "فخر إيطاليا وتراث الجميع". "بفضل مساعدتكم ، سوف تعود مرة أخرى".

وأوضحت الصحيفة أن تحقيق هذا الهدف سوف يتطلب مليارات اليوروهات.

وتعرض موقع اليونسكو للتراث العالمي لأسوأ فيضان منذ عام 1966 ليلة الثلاثاء الماضي ، مما ألحق أضرارًا بالغة بالمنازل والمتاجر والمطاعم والمتاحف والآثار ، بما في ذلك كنيسة سانت مارك التي يعود تاريخها إلى 1000 عام.

 

وعادت المياه للارتفاع مرة أخرى يومي الأربعاء والخميس قبل حدوث فيضان آخر يوم الجمعة.

ورغم إعادة فتح ميدان سانت مارك بالأمس ، إلا أن المدينة تتوقع ارتفاع منسوب المياه من 160 سم (أكثر من 5 أقدام) اليوم ، أي أقل من ارتفاع يوم الثلاثاء البالغ 187 سم ولكنه لا يزال خطيرًا. لم يتم تقييم التكلفة الكاملة للفيضانات ، التي تسببت أيضًا في الفوضى في الجزر الأخرى في البحيرة ، بما في ذلك Murano و Pellestrina ، حيث توفى شخصان ، لكن الفيضانات الأولى تسببت في أضرار تقدر بنحو مليار يورو.

كتب بينو موسولينو ، رئيس هيئة ميناء شمال البحر الأدرياتيكي ، إلى رؤساء شركات السفن السياحية التي تخدم البحيرة، يحثهم على مساعدة فينيسيا "فى التغلب على هذه المأساة". 

وكتب موسولينو في الرسالة "ستكون رسالة ذات أهمية كبيرة من جانبكم .. إذا قررتم جمع الأموال لدعم مدينتنا المنكوبة وسكانها". "سيكون ذلك أيضًا علامة ملموسة على قربكم من مدينة البندقية وإشارة ملموسة إلى أنه من الممكن بناء علاقة ثقة بين صناعة الرحلات البحرية ومجتمع البندقية."