التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:51 ص , بتوقيت القاهرة

روسيا: بناء 70 غواصة غير نووية لتلبية 30% من الطلب العالمى

غواصة
غواصة
أوضحت استراتيجية تطوير صناعة السفن الروسية حتى عام 2035، اليوم الثلاثاء، أن قدرات الصناعة تسمح ببناء ما بين 60 و70 غواصة غير نووية خلال السنوات العشر القادمة لسد 30% من الطلب العالمي عليها.
 
وجاء في نص الوثيقة التي اعتُمِدَت بقرار من رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف، ونقلتها وكالة أنباء /سبوتنيك/ الروسية: "مؤسسات صناعة بناء السفن في روسيا قادرة على تلبية ما يصل إلى 30% من طلب السوق العالمي على الغواصات النووية، والذي يتراوح بين 60 و70 وحدة في العقد القادم، بما في ذلك بناء غواصات صغيرة ومتناهية الصغر، فضلا عن مركبات مأهولة في أعماق البحار".
 
يشار إلى أن رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري–التقني دميتري شوجايف أعلن، بداية سبتمبر الماضي، أن روسيا عرضت على الهند بناء 6 غواصات في إطار اتفاقية حكومية بين الدولتين.
 
ووفقا لشوجايف، فإن الهند في هذه الحالة ستتمكن من بناء الغواصات بسعر أقل وخلال مدة أقل، بل وستكتسب كفاءات إضافية في مجال بناء أسطول غواصات لم تمتلكها حتى الآن.
 
وكانت الهند قد أعلنت عن مناقصة لشراء 6 غواصات، حيث تشارك روسيا في هذه المناقصة بغواصاتها (آمور 1650) التي تم بناؤها في إطار إنجاز مشروع (636).