التوقيت السبت، 15 أغسطس 2020
التوقيت 03:44 م , بتوقيت القاهرة

وزير الاتصالات اللبنانى يعلن إلغاء الرسوم على مكالمات "واتساب"

احتجاجات لبنان
احتجاجات لبنان

أعلنت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس، عن أن الحكومة اللبنانية سحبت رسوما على المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الانترنت التى قررها مجلس الوزراء فى وقت سابق، وكان مجلس الوزراء قد وافق على فرض رسم على المكالمات عبر تطبيق واتساب وتطبيقات أخرى مماثلة، فى إطار مساعى لزيادة الإيرادات فى مسودة ميزانية البلاد للعام 2020.

وخلال جلسة مجلس الوزراء ، تم الاتفاق على فرض رسمٍ على استخدام واتساب وتطبيقات أخرى مماثلة تتضمن مكالمات هاتفية، مثل سكايب، فايبر، فيس تايم، وفيسبوك، وذلك بفرض 20 سنتاً يومياً على المشترك، أي ما يساوي 6 دولارات لكل مشترك في الشهر، في حال وافق البرلمان على هذا المشروع.

وإذا تم جمع هذا المبلغ من نحو 3 ملايين مستخدم لهذه التطبيقات، فقد يسمح ذلك بتأمين 216 مليون دولار في السنة إضافية لخزينة الدولة.

وأثارت تلك الخطوة احتجاجات متفرقة فى العاصمة اللبنانية وبضع بلدات فى أرجاء البلاد، ووافقت الحكومة اللبنانية اليوم الخميس، على فرض رسوم على مستخدمي التطبيقات التي تتميز بخاصية الاتصال، أصبح مقدار ما يمكن أن يتم تأمينه من رسوم للاتصالات عبر الإنترنت فى لبنان يصل إلى 216 مليون دولار في العام لخزينة الدولة، في حال وافق البرلمان على ذلك.