التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. الحزن فى قلب لبنان.. حرائق تأكل الأخضر واليابس من الجنوب إلى الشمال

لبنان تحترق
لبنان تحترق

اجتاحت سلسلة من الحرائق الواسعة وصل عددها حتى الآن 104 حرائق، عددًا من المناطق اللبنانية، لا سيما فى نطاق محافظة جبل لبنان، حيث أتت الحرائق على مساحات كبيرة من الغابات والمزروعات والأشجار كما حاصرت العديد من المنازل، وتسببت فى قيام العديد من المواطنين بإخلاء منازلهم فى بعض المناطق، فيما تواصل أجهزة الدفاع المدنى بالتعاون مع الطائرات المروحية التابعة للجيش جهودها للسيطرة على الحرائق وإخمادها.

 

 

 

يا رب تحمي لبنان وكل الناس يللي عم تساعد الله يحميكن ويبعد الشر عنكن وعن الاطفال والعائلات
بلدنا الأخضر عم يحترق قدام عيوننا ما في حرقة قلب اكتر من هيك !!!

Embedded video
 
 

وذكرت قناة العربية أن درجات الحرارة العالية وقوّة الرياح لعبت دوراً كبيراً بامتداد النيران، بينما ذكر موقع سكاى نيوز أن طوافات الجيش اللبناني والعشرات من سيارات الدفاع المدني عملت على إخماد الحرائق خوفاً من انتشارها في المناطق المجاورة لبلدة المشرف فى جبل لبنان والتى إندلعت فيها النيران ثم انتشرت الحرائق بسرعة كبيرة بفعل الرياح، ثم انتقلت إلى بلدتى بريح والفوارة وغيرهماما تسبب بتهديد المنازل والمدارس، ما استدعى تدخل 15 فريقا من الدفاع المدني، حيث واصل عشرات العناصر عملهم على إخماد الحريق رغم الظروف الصعبة.

 

 

 

To the Lebanese Government:
WAKE UP!!!
Literally!
Lebanon is on fire!

Embedded video
 
 

واستمرت قوات الدفاع المدني اللبناني فى التعامل مع الحرائق الهائلة التى اندلعت في بلدة المشرف وغيرها من قرى منطقة الشوف في محافظة جبل لبنان، وأدت النيران إلى حركة نزوح كبيرة من قبل المواطنين، إذ اضطر البعض إلى إفتراش الطرقات، مما دفع الرئيس سعد الدين رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني ، اجتماعاً لهيئة مكافحة الكوارث لمتابعة وبحث سبل مكافحة الحرائق، وأسفر الاجتماع عن طلب السلطات اللبنانية من دول أوروبية، منها إيطاليا واليونان إلى جانب الأردن، تقديم الدعم والمساندة على نحو عاجل، فى سبيل إخماد الحرائق الواسعة التى تجتاح المناطق اللبنانية،

 

على جانب آخر أعرب عدد من نجوم الفن اللبنانيين، عن مأساتهم وحزنهم الشديد بسبب الحرائق التي اندلعت في لبنان، مهاجمين المسئولين وموجهين لهم رسائل شديدة اللهجة لعدم تدخلهم سريعا، وكتبت إليسا، مغردة:" قلبي عم يحترق مع كل عيلة عم تضهر من بيتها بهالحرايق، كما غردت  نانسى عجرم، قائلة: " يا عدرا تحمي لبنان قلبي عم يحترق. الله يحمي بلدنا ويكون معنا".

ووجه الفنان راغب علامة، رسالة شديدة اللهجة للمسئولين، قائلا: "في لبنان وفي كل صباح نسمع عن عشرات بل مئات الفضائح لكن لا وجود على الإطلاق لمن يحاسب"، وكتبت سيرين عبد النور، على الفيديو التى نشرته عبر حسابه على إنستجرام قائلة: " من قلبي بدعي وبطلب يا رب دخيلك تأمر مياه السماء المباركة تطفي هالنيران الشيطانية الوقحة يا رب ساعد كل العائلات والأطفال ما إلنا غيرك"، نشرت الفنانة  نيكول سابا، صورة عبر على انستجرام، تظهر فيها حرائق الغابات التي اجتاحت لبنان أمس الأثنين، وكتبت نيكول سابا، على الصورة: "قلبي عم يحترق مع هالمنظر!! يا رب احمي لبنان وأهله والطف به .. حرايق كبيرة وكارثة طبيعية وبيئية بكل معنى الكلمة".

ومن ناحية أخرى تصدر هاشتاج #لبنان_يحترق موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" اليوم الثلاثاء، بعد سلسلة حرائق شهدتها مناطق متفرقة من البلاد منذ أمس الاثنين، واضطرت الكنائس لقرع أجراسها لإيقاظ المواطنين مع اقتراب الحرائق من منازلهم.

وانتقد العديد من المدونين عدم سيطرة الدفاع المدنى اللبنانى على الحرائق التى اشتعلت منذ أمس الاثنين، وتواصل امتدادها لمناطق متفرقة.