التوقيت الجمعة، 03 يوليه 2020
التوقيت 04:19 م , بتوقيت القاهرة

طهران تعلن بيع نفط الناقلة " أدريان داريا 1".. للمرة الثانية

ناقلة النفط الايرانية
ناقلة النفط الايرانية

أكدت الخارجية الإيرانية، الأحد، إن الناقلة الإيرانية "أدريان داريا 1" وصلت إلى وجهتها، مشيرا إلى بيع النفط الذي كانت تحمله، فيما أكدت واشنطن أنها ستواصل فرض عقوبات على كل من يشتري نفط طهران.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي ، قوله: "الناقلة وصلت إلى وجهتها وتم بيع النفط"، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وكانت الناقلة الإيرانية احتجزتها بريطانيا منذ مطلع يوليو الماضي، في جبل طارق، قبل أن يتطور الأمر إلى مواجهة دبلوماسية بين واشنطن وطهران.

وفي المقابل، ذكرت وكيلة وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، سيغال مندلكر، لوكالة "رويترز" أن الولايات المتحدة ستواصل فرض عقوبات على كل من يشتري النفط الإيراني أو يتعامل مع الحرس الثوري.

 

وبعد ذلك أبحرت السفينة في مياه المتوسط، قبل أن تدخل الولايات المتحدة على الخط، إذ بعد قليل من إبحار الناقلة الإيرانية أصدرت واشنطن مذكرة توقيف بحقها.

 

وتحدثت تقارير عن أن السفينة سترسو في اليونان وتركيا ولبنان، لكن هذه الدول رفضت استقبال الناقلة أو قالت إنها لم تتلق إعلانا رسميا بالشأن.

 

وفي أواخر أغسطس الماضي، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، إن النفط الموجود على متن "أدريان داريا1" قد بيع إلى مشتر لم يكشف هويته، وكشف أن المشتري سيقرر الوجهة النهائية للسفينة.