التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:27 م , بتوقيت القاهرة

بومبيو : مستعد للسفر لطهران ومخاطبة الشعب الإيرانى

 وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو
أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو عن رغبته فى مخاطبة الشعب الإيرانى.

ونقلت وكالة أنباء (بلومبرج) الأمريكية عن بومبيو قوله إنه سيكون على استعداد للسفر إلى طهران لمخاطبة الشعب الإيراني بشأن السياسة الخارجية للولايات المتحدة، في الوقت الذي تمارس فيه إدارة ترامب تمارس أقصى قدر من الضغط على إيران لإعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي.


وأضاف بومبيو - في مقابلة أجريت معه اليوم الخميس على تلفزيون بلومبرج الأمريكي - "بالتأكيد، إذا كانت هذه دعوة، فأنا - بسعادة - سأتوجه إلى هناك، فأنا أرغب في الذهاب، ليس من أجل القيام بدعاية، بل لأتحدث مع الشعب الإيراني عن حقيقة قيادته. ما الذي فعلته وكيف أضرت إيران".


وقارن بومبيو هذه الرحلة بما يقوم به وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مع الرأي العام الأمريكي خلال رحلاته إلى الأمم المتحدة في نيويورك.


ونفى بومبيو وجود دور لنظيره الإيراني في تحديد سياسة الحكومة في طهران، التي قال إنها مدفوعة من الزعيم الأعلى علي خامنئي والحرس الثوري في البلاد.


وقال بومبيو إن وزير الخارجية ظريف ليس مسؤولاً عما يحدث في إيران مثله في ذلك مثل رجل على القمر"، موضحا أنه في نهاية المطاف فإن من يقول هو آية الله - وفقا لقوله - فهو صانع القرار النهائي.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال إنه منفتح على إجراء محادثات مع إيران، مضيفا أن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض في أي وقت للتوصل إلى اتفاق جديد من شأنه أن يعزز القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني ويحل محل الاتفاق متعدد الجنسيات الذي أيده الرئيس باراك أوباما في عام 2015 وتركه ترامب العام الماضي.