التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:02 ص , بتوقيت القاهرة

وثائق .. جرائم المخابرات التركية مستمرة في صناعة الإرهاب

الإرهابي أبو بنات
الإرهابي أبو بنات

كشفت وثائق جديدة عن جرائم جهاز المخابرات التركي، ودور ضباطه في صناعة الإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط ودول أوروبا، وأثبتت أن جرائم هذا الجهاز  الدموي لا تعرف حدود .

وبحسب موقع "نورديك مونيتور" السويدي، فقد اتهمت هذه الوثائق جهاز مخابرات تركيا، بتقديم مساعدات وتسهيلات للإرهابي الروسي " ماغحومد زاكيروفيتش" الشهير بـ "أبو بنات" والذي إلتحق بالعناصر الإرهابية في سوريا عام 2012 عبر الأراضي التركية وتزعم فصيلاً متشدداً .


6-1-700x350
الإرهابي أبو بنات

وأوضح الموقع السويدي، أن " أبو بنات " إنضم بعد ذلك إلى تنظيم داعش الإرهابي، وأدرجته الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015 ضمن الإرهابيين المصنفيين تصنيفاً خاصاً لجرائمة بحق الأبرياء في سوريا.

أما عن شكل المساعدة التركية للإرهابي الروسي " أبو بنات "، فتمثلت في توجيه تهم خفيفة بعد القبض عليه عقب عودته من سوريا حتي لا يحصل على عقوبة مشددة في 20 يونيو 2013 من قبل الشرطة التركية في بلدة تابعة لـمحافظة قونية بصحبة شخص سوري، خلال عملية تفتيش على الطريق.

11
وثائق تدين المخابرات التركية في صناعة الإرهاب نشرها الموقع السويدي

وعقب استجوابه، أقر أنه الشخص الذي ظهر في فيديو ذبح رجلي دين مسيحيين، وأعترف أيضاً أنه تلقى جهاز تواصل لاسلكي من قبل شخص يعمل مع المخابرات التركية يعرف بأبي جعفر.

تلك الوثائق التي عادت للظهور مجدداً بعد أيام من واقعة  مقتل الفلسطينى زكى مبارك داخل أحد السجون التركية، ووجهت أسرته الإتهام إلى المخابرات بتركيا بالتخلص منه عن طريق التعذيب القسرى بعد الفشل في إجباره على الإعتراف بتهمة التجسس التي لفقوها له على حد قولهم.

وثيقه 1
 
وللمخابرات التركية دوراً بارزاً في الفوضى بليبيا عن طريق دعم المليشيات المسلحة في مواجهة الجيش الوطني الليبي وأمدهم بالسلاح المتطور لتنفيذ عمليات إغتيالات في صفوف قادة قوات حفتر.

ودفعت المخابرات التركية بعناصرها للتجسس على الجيش الوطني الليبي والتواصل مع عناصر داعش، وتمكنت قوات الجيش الوطني الليبي من  القبض علي جاسوسين من المخابرات التركية جنوبي العاصمة الليبية طرابلس الأسابيع الماضية، وهما محمد دمير و فولكان التينوك، فضلاً عن إرسال المخابرات التركية لسفينة محملة بدعم لوجيستي لعناصر داعش بلبيا عن طريق ميناء مصراطة.

 
المخابرات التركية
عناصر المخابرات التركية المقبوض عليهما بلبيا 
 
وعقب الظهور المفاجيء لزعيم تنظيم القاعدة أبو بكر البغداد عبر مقطع فيديو بعد إختفاء دام خمس سنوات، لم يستبعد محللين سياسيين أن يكون أبو بكر البغدادي في حماية فيدان حقان مدير المخابرات التركية على الأراضي السورية أو العراقية حسبما تداول رواد السوشيال ميديا.
 
201905010511451145
أبوبكر البغدادي

وفي واقعة مقتل صالح جولن شقيق المعارض فتح الله جولن مارس الماضي، لم يستبعد معارضون أتراك دور المخابرات التركية في تصفيته بالتخلص منه بعدما عثر عليه مقتولأً داخل منزل اختبأ به من ملاحقات الشرطة التركية طيلة الفترة الماضية، وأتهم فتح الله جولن، أردوغان وجهازه المخابراتي في التوصل لمكان شقيقه والتخلص منه .

صالح جولن
صالح جولن

وتتوالي جرائم المخابرات التركية والتي ظهرت بقوة الأسابيع الماضية أيضاً بعدما تمكنت الأجهزة الأمنية بمصر من الإيقاع بأخطر كتيبة إلكترونية لجماعة الإخوان الإرهابية تدار من تركيا وتورط شركات تحمل سجل تجاري في تجنيد شباب لنشر الشائعات وإثارة الرأى العام.

الكتائب الاليكتروني
خطط الكتائب الإليكترونية  

تلك الواقعة ليست الأولى من نوعها، فمنذ عامين نجحت الجهات السيادية في مصر، في ضبط أكبر قضية تجسس بتركيا عن طريق تمرير مكالمات للإضرار بالإقتصاد المصري بعدما أوقعت الصقور المصرية بشبكة تضم عددا كبيرا من المتهمين داخل وخارج البلاد للتخابر مع تركيا والإضرار بالاقتصاد القومي بارتكابهم جرائم تمرير مكالمات دولية بطريقة غير مشروعة للتجسس على مكالمات المصريين الواردة إلى داخل البلاد وإمداد عناصر من الاستخبارات التركية بها، لتحليلها وتدعيم التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية بمعلومات أمنية وسياسية واقتصادية عن مصر لاستغلالها فى توجيه عمليات إرهابية داخل البلاد.

تمرير المكالمات في تركيا
مقر التجسس علي المكالمات المصرية من تركيا