التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:55 م , بتوقيت القاهرة

أمريكا : نشعر بقلق بسبب خطط تركيا للتنقيب البحرى قبالة قبرص

دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
قالت مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء نوايا تركيا المعلنة لبدء عمليات الحفر البحرية فى منطقة تطالب بها جمهورية قبرص باعتبارها منطقتها الاقتصادية الخالصة".

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكي أن "هذه الخطوة استفزازية للغاية وتزيد من التوترات فى المنطقة. نحث السلطات التركية على وقف هذه العمليات وتشجيع جميع الأطراف على التحلى بضبط النفس".

وأى تصعيد بين تركيا والولايات المتحدة قد يزيد من توتر العلاقات القائم بالفعل بين البلدين على عدة أصعدة، بما فى ذلك الدفاع الصاروخى والعمليات العسكرية فى سوريا.

وكان جاويش أوغلو قد قال فى فبراير إن تركيا ستبدأ قريبا عمليات التنقيب عن النفط والغاز بالقرب من قبرص. ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عنه قوله يوم السبت خلال رحلة إلى شمال قبرص إن عمليات الحفر قد بدأت.

دشنت تركيا سفينة الحفر الأولى لها وتدعى "فاتح" فى أكتوبر تشرين الأول قبالة ساحل إقليم أنطاليا بجنوب البلاد. وقالت إن سفينة ثانية اشترتها ستعمل فى البحر الأسود، لكن تم توجيهها إلى منطقة قبرص.

وكانت وسائل إعلام تركية ذكرت يوم السبت أن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو كشف إن سفينة تركية بدأت التنقيب فى المناطق التى أصدرت سلطات شمال قبرص تصريحا لها، وهى خطوة من المحتمل أن تثير التوترات مع قبرص واليونان.

وتتنازع تركيا والحكومة القبرصية المعترف بها دوليا على الحقوق الخاصة بالتنقيب البحرى عن النفط والغاز فى شرق البحر المتوسط، وهى منطقة يُعتقد أنها غنية بالغاز الطبيعى.