التوقيت الأحد، 16 يونيو 2019
التوقيت 11:58 ص , بتوقيت القاهرة

مستشار ترامب السابق يكشف سبب عدم تصنيف الإخوان جماعة إرهابية

وليد فارس المستشار السياسى السابق للرئيس الأمريكى
وليد فارس المستشار السياسى السابق للرئيس الأمريكى

أكد وليد فارس المستشار السياسى السابق للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن إدارة الرئيس ترامب كانت مصممة على وضع تنظيم الإخوان على لائحة الإرهابية منذ الحملة الانتخابية، ولكن بعض الأمور تطورت فى الداخل الأمريكى نهاية عام 2018، منعته من هذا الاتجاه، موضحاً أنه ربما اللقاء الذى جرى بينه وبين الرئيس السيسى سهل للرئيس الأمريكى فكرة أن يعود وينظر للموضوع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر ولبنى عسل، أن هناك خيارات، إما أن يذهب بالقرار التنفيذى للكونجرس، ولكن أسهل للرئيس أن يستخدم القرار التنظيمى من أن يذهب للكونجرس، لأن أغلبية البرلمان فى الكونجرس لن تتماشى مع هذا القرار.

وأوضح أن الاكثرية فى المجلس النيابى لن تتماشى مع هذا القرار، أما أكثرية مجلس الشيوخ من الجمهوريين وقد يمشون مع ترامب، لافتاً إلى أن فى الحزب الديمقراطى هناك جناح تقدمى ومتفهم مع الإخوان وقريب من الموقف السباق لأوباما.

وتابع :"البيت الأبيض ومجلس الأمن القومى ووزير الخارجية يؤيدون القرار"، موضحاً أنه يعتقد أن خبراء الرئيس سيعرضون مرحلتين الأولى أن يضع تلك القطاعات من الإخوان المرتبطة بالعمل العنيف على لائحة الإرهاب ولكن ليس كل التنظيم العالمى، وهذا شئ مهم، لأنه فى الماضى لم يكن أحد بإمكانه أن يقترب من الموضوع دون ردود سياسية عليه.