التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:15 م , بتوقيت القاهرة

توقف مشروعات الحمدين بسويسرا بعد كشف "أوراق قطر"

متحف الحضارات الإسلامية غرب سويسرا
متحف الحضارات الإسلامية غرب سويسرا

أشارت تقارير صحفية سويسرية إلى أنه صدر قرار، هذا الأسبوع، بإيقاف المشروعات الممولة من قطر في سويسرا، بما في ذلك مجمع للمباني بتكلفة 22 مليون فرنك سويسري ما يعادل 21.5 مليون دولار.

وقال محمد كرموس، مؤسس المعهد الثقافي الإسلامي السويسري، الذي ساهم في جلب الكثير من الأموال القطرية إلى مدينة لاشو دو فون، إن هذه المشاريع توقفت في الوقت الحالي.

وفي مداخلة هاتفية مع القناة السويسرية RTS، ألقى محمد كرموس باللوم على وسائل الإعلام، قائلاً: "كل هذه الألاعيب في وسائل الإعلام مُضافاً إليها الحصار المفروض على قطر أدت إلى إيقاف أي مدفوعات".

يأتي القرار وسط سلسلة من التداعيات في أعقاب الكشف المثير للجدل والمعلومات السرية التي فضحها كتاب "أوراق قطر"، الذي نشره الصحافيان الفرنسيان كريستيان شينو وجورج مالبرونو أوائل الشهر الجاري، بحسب ما أكدته القناة العامة السويسرية الناطقة بالفرنسية RTS.

المؤلفان شينو، الذي يعمل في إذاعة فرنسا الدولية، ومالبرونو الصحافي في لوفيغارو الفرنسية، فضحا في كتابهما الحسابات المفصلة لمنظمة "قطر الخيرية"، التي يُفترض أن مهمتها الرئيسية مساعدة المجتمعات المسلمة في أوروبا، ولكن كشف الكتاب بالوثائق عدداً لا يُحصى من المشاريع (المساجد والمدارس والجمعيات وغيرها) في كل من فرنسا وإيطاليا وسويسرا وبلجيكا وألمانيا والنرويج ودول البلقان بما فيها صربيا، بتمويل مباشر لدعم أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا وغيرها من المنظمات التي تتبنى التطرف الديني.

وتكشف الوثائق المنشورة في كتاب "أوراق قطر" أنه في عام 2016 قامت مؤسسة قطر الخيرية بتمويل 140 مشروعاً في أوروبا وكندا وأستراليا بملايين الدولارات.