التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 09:33 م , بتوقيت القاهرة

كوريا الجنوبية تبدأ التنقيب عن رفات الجنود بشكل منفرد .. غدا

الجيش الكورى الجنوبي
الجيش الكورى الجنوبي

تنظر حكومة الكوريا الجنوبية فى إجراء عملية إزالة الألغام وغيرها بشكل منفرد فى الجانب الجنوبى من المنطقة المنزوعة السلاح، اعتبارا من غد الإثنين، فى إطار التحضير لعملية التنقيب المشتركة مع كوريا الشمالية عن رفات الجنود.

وأكد مسئول بالجيش الكورى الجنوبي لوكالة أنباء (يونهاب) أن كوريا الشمالية مازالت صامتة إزاء عملية التنقيب المشتركة عن رفات الجنود، مضيفا أن الجيش سيجرى بشكل منفرد عملية إزالة الألغام والعملية الأساسية للتنقيب عن الرفات فى الجانب الجنوبى فى الخط العسكرى الفاصل.

كانت الكوريتان قد قررتا فى اتفاق العسكرى 19 سبتمبر  بدء عملية التنقيب عن رفات الجنود الذين لقوا حتفهم فى الحرب الكورية، فى الأول من شهر أبريل فى موقع (قمة رأس السهم) فى تشول -وون فى إقليم كانج وون فى شمال شرق كوريا الجنوبية، كما اتفقتا على تشكيل فريقيهما لعملية التنقيب، وأن تخطرا بعضهما البعض بذلك.

وأخطرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، الجانب الشمالي، فى يوم 6 مارس الجاري، بأنها أكملت تشكيل الفريق للتنقيب عن رفات الجنود إلا أن الجانب الشمالى لم يخطر الجنوب بإكمال فريقه حتى الآن، واقترحت الوزارة على الشمال عقد محادثات عسكرية، لمناقشة تنفيذ الاتفاق العسكرى إلا أن الشمال لم يرد على المقترح حتى الآن.

وقررت كوريا الجنوبية بدء عملية التنقيب عن رفات الجنود بشكل منفرد، وتأجيل الإبحار الحر للسفن الخاصة فى مصب نهر هان حتى يتم توفير الضمان العسكري، من خلال الحوار بين الكوريتين.