التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

الأمين العام للأمم المتحدة يستشهد بسورتَى "البقرة" و"التوبة"

 الأمين العام للأمم المتحدة داخل مسجد فى نيويورك
الأمين العام للأمم المتحدة داخل مسجد فى نيويورك

لينك الصورزار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أحد مساجد مدينة نيويورك أمس الجمعة بعد أسبوع من الهجوم الإرهابى على مسجدين فى مدينة كرايست تشيرش الذى أودى بحياة 50 شخصا وإصابة المئات.

 وجاءت زيارة جوتيريش تعبيرًا عن تضامنه ودعمه للمسلمين من نيويورك إلى نيوزيلندا ورفضه لكافة أشكال التعصب ومنها كراهية المسلمين.

 وفى المركز الثقافى الإسلامى فى نيويورك، قال جوتيريش، إن "الهجوم كان مروعا، ولكن كما أشار الكثيرون قد لا يكون مفاجئًا، حول العالم شهدنا تناميًا لكراهية المسلمين ومعاداة السامية وخطاب الكراهية والتعصب، وقد حذرت مرارا من هذه الأخطار،  إن خطاب الكراهية ينتشر مثل النار فى الهشيم".

وأضاف جوتيريش، أنه شهد سخاء الدول المسلمة، عندما كان مفوضا ساميا لشئون اللاجئين، عندما كانت تفتح دوما حدودها أمام الناس الذين يعانون من الأزمات فى عالم تـُغلق فيه الكثير من الحدود، وذكر الأمين العام، أن ذلك يتوافق مع ما يعتبره أفضل ما قيل عن حماية اللاجئين، وهو ما جاء فى إحدى آيات سورة التوبة من الدعوة إلى توفير الحماية لجميع طالبيها.

وأوضح أن تلك الآية أنزلت على النبى قبل صدور معاهدة عام 1951 لحماية اللاجئين بأكثر من 14 قرنًا، وأضاف جوتيريش، أن "سورة البقرة تذكرنا بأن البر لا يتمثل فى أن يولى الناس وجوههم قـِبل المشرق والمغرب، بل يتمثل فى منح المال للمحتاجين وفى الرقاب، وفيمن يوفون بالعهد والصابرين فى البأساء والضراء، مضيفًا أنه جاء إلى المسجد فى هذه الأوقات الصعبة بقلب حزين ولكنه عامر بالمشاعر، وقال "لستم وحدكم.. العالم معكم.. الأمم المتحدة معكم، وأنا معكم."