التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:56 ص , بتوقيت القاهرة

قوات سوريا الديمقراطية: سيطرنا على مواقع فى آخر جيب لداعش

القوات السورية
القوات السورية

قالت قوات سوريا الديمقراطية فى وقت متأخر من مساء أمس الأحد إنها سيطرت على مواقع داخل آخر جيب لتنظيم داعش بشرق البلاد بعد قصف الجيب الصغير الذى يقع على ضفاف نهر الفرات.

وقال مصطفى بالى المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية على تويتر "السيطرة تمت على عدة مواقع وتم تفجير مستودع للذخيرة".

ويشبه الجيب المخيم وتنتشر فيه سيارات متوقفة وملاجئ مؤقتة من الأغطية وقطع القماش التى يمكن رؤيتها تتطاير بفعل الرياح فيما سار أشخاص بينها أمس الأحد خلال فترة هدوء فى القتال.

 

ونجحت قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة بقوة جوية وقوات خاصة من التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة، فى دفع تنظيم داعش إلى التقهقر من أغلب الركن الشمالى الشرقى من البلاد.

 

وعلى الرغم من أن هزيمة التنظيم فى الباغوز ستنهى سيطرته على الأراضى المأهولة فى المساحات التى سيطر عليها فى سوريا والعراق عام 2014 إلا أن مسؤولين من المنطقة ومن الغرب يتوقعون أن التنظيم سيظل يشكل تهديدا أمنيا.

 

وشنت قوات سوريا الديمقراطية هجوما متقطعا على الجيب وتوقفت لفترات طويلة على مدى الأسابيع القليلة الماضية للسماح للمسلحين المستسلمين وأسرهم ومدنيين آخرين بالخروج منه.

 

وقالت قوات سوريا الديمقراطية أمس الأحد إن ما يربو على 60 ألفا، نحو نصفهم من أنصار الدولة الإسلامية ونحو خمسة آلاف متشدد، فروا من الجيب الأخير منذ بدء الهجوم النهائى للسيطرة عليه قبل أكثر من شهرين فى التاسع من يناير كانون الثاني.

 

وروى من تركوا المنطقة ما عانوه من ظروف معيشية قاسية داخل الجيب تحت قصف من التحالف ومع نقص حاد فى إمدادات الغذاء أجبر بعضهم على أكل الحشائش.

 

وقالت قوات سوريا الديمقراطية الشهر الماضى إنها عثرت على مقبرة جماعية فى منطقة سيطرت عليها.

 

وعلى الرغم من ذلك أقسم الكثير ممن خرجوا من الباغوز على استمرار الولاء للتنظيم المتشدد الذى نشر الأسبوع الماضى فيلما دعائيا من داخل الجيب يدعو فيه أنصاره إلى الصمود.

 

وقالت قوات سوريا الديمقراطية إن هجمات انتحارية استهدفت يوم الجمعة أسرا لمتشددين من التنظيم تحاول مغادرة الجيب والاستسلام مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص.

 

وبثت فضائية روناهى الكردية لقطات فى وقت متأخر من مساء أمس الأحد تظهر تجدد الهجوم على الجيب وتسنت رؤية ألسنة لهب تشتعل فى الداخل وأضواء طلقات وأزيز صواريخ فى المنطقة الصغيرة.

 

وتقول قوات سوريا الديمقراطية والتحالف إن من تبقى من مسلحى الدولة الإسلامية داخل الباغوز هم من أكثر المتشددين الأجانب تطرفا. وتعتقد دول غربية أن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادى غادر المنطقة.