التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:22 م , بتوقيت القاهرة

حادث نيوزلندا .. ارتفاع ضحايا "المسجدين" إلى 51 شخصا

حادث نيوزلندا
حادث نيوزلندا

ارتفع  عدد ضحايا الهجوم على المسجديْن فى نيوزيلندا إلى 51 شخصا، بعد الإعلان  اليوم السبت، عن وفاة أردنى وسعودى متأثرين بجروحهما جراء الهجوم الإرهابى .

 

ووصفت رئيسة الوزراء النيوزيلندية الحادثة باليوم الأسود في تاريخ البلاد وقالت إن منفذ الجريمة هو إرهابي من اليمين المتطرف وعنيف على حد تعبيرها.

حادث نيوزلندا..  من هو منفذ الهجوم؟

برينتون تارنت اليميني الأسترالي المتطرف منفذ الهجوم، والذي قام ببث جريمته على الهواء مباشرة على صفحته على موقع فيسبوك، يبلغ من العمر 28 عاماً، وهو من ضمن الأربعة الذين تم إلقاء القبض عليهم.

 

وبحسب وثيقة نشرها تارنت على الانترنت، فإنه ينتمي إلى عائلة أسترالية من الطبقة العاملة، أهدافه هي إخلاء المجتمعات الغربية من غير البيض والمهاجرين بغرض حمايتها، وكذلك الانتقام للحوادث الإرهابية والجرائم الجنسية التي يقوم بها مسلمون ومهاجرون حول العالم بحسب أقواله.

وأكد أنه يعمل بشكل منفرد ولا ينتمي لأي حركة نازية أو معادية للسامية، وأنه شكل أفكاره من خلال الانترنت، وأشار إلى تأثره بأندرس بريفيك، الإرهابي اليميني الذي قتل 77 شخصاً في النرويج عام 2011.

ولا يكتفي المهاجم بهذا فقط، بل تتطرق الوثيقة إلى أسماء كبيرة يريد استهدافها كالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وعمدة لندن صادق خان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وكان قد أعلن طارق الوسيمي سفير مصر بنيوزلندا، وفاة أحد مواطنيها متأثرا بجروح أصيب بها خلال هجوم المسجدين بنيوزيلندا، ما رفع عدد الضحايا المصريين إلى 4 قتلى ومجموع الضحايا العرب إلى 14.