التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:49 ص , بتوقيت القاهرة

مبعوث أمريكى: مادورو مصمم على البقاء فى رئاسة فنزويلا

نيكولاس مادورو  رئيس فنزويلا
نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا

أكد مبعوث واشنطن إلى فنزويلا إنه لا توجد إشارة على استعداد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو للتفاوض بشأن إنهاء الأزمة السياسية مع زعيم المعارضة خوان جوايدو.

 

وأضاف إليوت أبرامز مبعوث واشنطن، أنه يتعين أن يتوصل الفنزويليون إلى حل عبر التفاوض وأن بإمكان الولايات المتحدة تقديم المساعدة برفع أو تخفيف العقوبات الأمريكية وقيود السفر بمجرد موافقة مادورو على التنحى،

أى احتمال لاستعداد الرئيس الفنزويلى لخوض محادثات بشأن تنحيه. وقال أبرامز فى مقابلة يوم الجمعة "من كل ما نشاهده (نتبين) أن خطة مادورو هى البقاء". واعترف نحو 56 دولة بجوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا لكن مادورو لا يزال مدعوما من روسيا والصين ومؤسسات دولته ومنها الجيش.

 

والتقى أبرامز مع ممثلى روسيا فى الولايات المتحدة، حيث تحدث معهم عن دعم موسكو لمادورو. وذكر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف بعد اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى مايك بومبيو هذا الشهر أن موسكو مستعدة للمشاركة فى محادثات ثنائية بشأن فنزويلا، مشيرا إلى أن "الروس ليسوا راضين عن مادورو لكل الأسباب الواضحة... وأبلغونى فى محادثتين بأنهم نصحوه ولم يأخذ بنصيحتهم". وأضاف "ما زالوا يدعمونه ولا يوجد أى مؤشر، على ما أرى، على أنهم قالوا له إنه حان الوقت لإنهاء هذا الأمر... ربما يحين وقت يتوصل فيه الروس إلى أن هذا النظام لم يعد فى الإمكان بالفعل إنقاذه".