التوقيت الجمعة، 23 أغسطس 2019
التوقيت 04:35 م , بتوقيت القاهرة

البنتاجون: عقوبات بانتظار تركيا حال شراء صورايخ روسية

أردوغان
أردوغان

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" ، إن حكومة تركيا قد تواجه "عواقب خطيرة" فى حال شرائها المنظومات الروسية المضادة للصواريخ من طراز "إس-400" تطبيقا للعقد المناسب بين البلدين.


وقال المتحدث باسم البنتاجون، تشارلز سامرز، - فى مؤتمر صحفى أوردته قناة "سكاى نيوز" الإخبارية اليوم السبت،  "ستكون هناك فى حال استلام تركيا إس-400 عواقب خطيرة بالنسبة إلى علاقاتها معنا، بما فى ذلك العلاقات العسكرية".


وأكد أن تطبيق تركيا لهذا العقد سينعكس على اتفاقاتها حول شراء أسلحة من الولايات المتحدة، مبينا أنه في هذه الحالة لن يكون بإمكانهم الحصول على طائرات F-35 وصواريخ باتريوت.


 يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، سبق أن حذرت السلطات التركية من شراء منظومات "إس-400" من روسيا، مهددة بفرض عقوبات عليها تشمل إلغاء الصفقة حول تزويدها بمقاتلات "F-35" ومنظومات "باتريوت" للدفاع الجوى، ويعتبر هذا الملف من أكثر نقاط الخلاف خطورة بين البلدين.
لكن تركيا أكدت أكثر من مرة، بما فى ذلك على لسان رئيسها، أن الصفقة مع روسيا المبرمة فى 2017 لا رجعة عنها ومسألة الانسحاب منها ليست قائمة على الإطلاق، متعهدة باتخاذ إجراءات جوابية ردا على أى عقوبات أمريكية فى هذا السياق.