التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:52 م , بتوقيت القاهرة

وفد ليبي: تركيا عملت على تفتيت ليبيا مثلما فعلت بسوريا والعراق

ليبيا - أرشيفية
ليبيا - أرشيفية

أثنى وفد ليبي، يضم شخصيات سياسية واكاديمية مرموقة، على دعم مصر للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، والذي نجح في تحقيق انتصار جديد مكنه من السيطرة على مناطق الجنوب الليبي.

ونظم "المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيحية" ندوة حول تطورات الأزمة الليبية تحت عنوان: "ما بعد تطورات الجنوب .. هل تتجه الأزمة الليبية إلى التسوية السياسية؟"، تحدث فيها الدكتور عبد الكبير الفاخري وزير التعليم الليبي الأسبق، والدكتور حسين الشارف أستاذ علم الاجتماع بجامعة بني غازي، والدكتور محمد ازبيدة استاذ القانون الدولي ورئيس اللجنة القانونية للمجلس الأعلى للقبائل الليبية.

 وأكد الفاخري أن سيطرة الجيش الوطني الليبي على الجنوب أنهت وجود العصابات في تلك المنطقة الشاسعة المليئة بالثروات والتي يعيش فيها عدد قليل من السكان وتشهد صراعا على النفط والغاز، والماس والذهب.

 من جانبه، تحدث الدكتور حسين الشارف أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنغازي عن تدخل قطر وتركيا في ليبيا وسعيهما لتدمير الدولة منذ بداية الأزمة ودعم الارهابيين والاخوان الذين قاموا بتفكيك الجيش وإعفاء آلاف العسكريين حتى جاء المشير خليفة حفتر ليعيد تأسيس الجيش الوطني وبدء مشروع الكرامة لاستعادة كرامة الدولة، إلا أن قطر وتركيا استخدمتا إعلامهما خاصة عبر قنوات "الجزيرة" و "الأحرار" و "النبأ" و "التناصح" لشق الصف وبث الفتنة عن طريق انتقاد القوات المسلحة، والتشكيك فيها.

كما أبرز نصرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمشروع الجيش الوطني الليبي، مذكرا بقوله إنه إذا تخلى العالم عن ليبيا فمصر لن تتخلى عنها، لافتا إلى أن نجاح الجيش الوطني في السيطرة على الجنوب الليبي في وقت قصير أزعج الدول التى راهنت على الإسلاميين.

 

من ناحيته، قال الدكتور محمد ازبيدة استاذ القانون الدولي إن تركيا عملت على تفتيت المجتمع الليبي مثلما فعلت بسوريا والعراق وتدخلت في مصراتة وتدفقت الأسلحة، وقامت بنقل آلاف المسلحين المتطرفين من سوريا إلى ليبيا.