التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:29 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة تركية: نجاحات السيسي دوليا وإقليميا تغضب "أردوغان"

قال الديكتاتور التركي رجب طيب أردوغان، خلال لقاء تليفزيوني أذيع ليلة السبت الماضي إنه «لم يجلس بجانب دونالد ترامب في الأمم المتحدة، بسبب وجود السيسي»، زاعما أنه لن يجلس مع الرئيس السيسي إلا بعد الإفراج عن ما أسماهم «المعتقلين السياسيين».

وأوضحت صحيفة "زمان" التركية أن تصريحات أردوغان جاءت لخفض حدة غضب جماعة الإخوان الإرهابية المقيمين في تركيا بعد انزعاجهم من تسليم شاب إخواني إلى مصر.

وتابعت أنه بتصريحاته يسعى أردوغان لكسب مزيد من الأصوات في الشارع التركي قبيل الانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا في نهاية مارس القادم، في ظل تقارير حول الانتخابات تشير إلى انخفاض الأصوات المؤيدة لحزبه.

ويحاول أردوغان من خلال هذه التصريحات توجيه اهتمام الشعب التركي المركز حاليها على طوابير الخضروات والفواكه في منافذ التنظيم التابعة للبلديات، إلى قضايا أخرى، وذلك للحفاظ على الصورة التي يروجها أردوغان دائمًا زاعمًا أن تركيا من أقوى عشرة الدول اقتصاديا حول العالم.

وعلى الرغم من حديث الرئيس أردوغان عن قوة اقتصاد بلاده وغيرة الدول الغربية من تركيا فإن الأرقام تعكس وضعا مغايرا لهذا، ففي الوقت الذي يبلغ فيه الفائض الحالي لتركيا 27 مليار دولار يبلغ عجز الميزانية في تركيا 12 مليار دولار.

وتبلغ معدلات التضخم في تركيا 20.3 في المئة، بينما تبلغ البطالة في تركيا 12.3 في المئة.

ولفتت الصحيفة أن مصر تسعي في الآونة الأخيرة وتحاول بخطوات راسخة تقوية اقتصادها بمشروعات تجذب انتباه العالم.

وأشارت إلى أن نجاحات مصر بقيادة الرئيس السيسي على الصعيدين الإقليمي والدولي في شتى المجالات، وعلى رأسها الاقتصاد، أغضبت الرئيس التركي وخاصة دخول مصر في صفقات تنقيب الغاز في الشرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى الدور الحواري والحضاري الذي يلعبه الأزهر الشريف برئاسة شيخه أحمد الطيب.