التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:09 م , بتوقيت القاهرة

3.4 مليون لاجىء ومهاجر فنزويلى بسبب اضطراب الأوضاع فى كاراكاس

تظاهرات فنزويلا
تظاهرات فنزويلا

 

أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين والمنظمة الدولة للهجرة، بتدفق المهاجرين واللاجئين من فنزويلا مشيرة إلى بلوغ و عددهم نحو 3.4 مليون مهاجر ولاجئ في جميع أنحاء العالم.

 

وقالت المنظمتان - في بيان مشترك اليوم الجمعة - إنه وفقا لبيانات من سلطات الهجرة الوطنية ومصادر أخرى، فإن بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي تستضيف ما يقدر بنحو 2.7 مليون فنزويلي، بينما يعيش الباقون في مناطق أخرى.

وأشار البيان إلى  عام 2018  الذى شهد مغادرة ما يصل إلى 5 آلاف شخص يوميا من فنزويلا في المتوسط، بحثا عن الحماية أو حياة أفضل، موضحة أن كولومبيا تستضيف أكبر عدد من المهاجرين واللاجئين من فنزويلا بأكثر من 1.1 مليون شخص، تليها بيرو (506 آلاف) وشيلي (288 ألفا) وإكوادور (221 ألفا) والأرجنتين (130 ألفا) والبرازيل (96 ألفا)، كما تستضيف المكسيك وبلدان أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي أعدادا كبيرة من هؤلاء المغادرين.

 

ونقل البيان عن ادواردو ستاين الممثل الخاص لمفوضية اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة المعنى بالمهاجرين واللاجئين الفنزويليين، قوله إنه برغم التضامن الهائل من بلدان المنطقة مع هؤلاء المهاجرين واللاجئين، إلا أن الأرقام تؤكد حجم الضغوط على المجتمعات المضيفة والحاجة المستمرة للدعم من المجتمع الدولي، وذلك في وقت ينصب فيه انتباه العالم على التطورات السياسية داخل فنزويلا.