التوقيت الأحد، 21 أبريل 2019
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

أمين مساعد أسبق المنظمة الأفريقية: أمريكا تنافس الصين على القارة

السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية
السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت تنافس الصين في التواجد بأفريقيا.

وأضاف حجاج، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه خلال فترة الرئيس كلينتون وأوباما كانت توجد أنشطة في إفريقيا وقامت بصرف ملايين الدولارات على الحد من مرض الأيدز في القارة السمراء، وقامت بإنشاء العديد من مناطق التجارة الحرة مع عدد من الدول الإفريقية.

وتابع السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، أنه في عهد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب أصبح هناك توجه بزيادة معدل الاستثمار وليس مساعدة إفريقيا.

وكشف السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، أن الصين تضخ استثمارات كبيرة في مجال البنية التحتية في إفريقيا، وتهتم بالجانب الاجتماعي في الدول الإفريقية بجانب الاستثمار.

 

وأشار السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية إلى أن الصين تمتلك قاعدة عسكرية في جيبوتي بجانب القاعدة الفرنسية والأمريكية، موضحا أن غالبية الدول الإفريقية رفضت وجود قواعد أمريكية على أراضيها.

 

سفير ، منظمة الاتحاد الافريقى ، عزة مصطفى ، الاتحاد الافريقى ، امريكا ، الصين ، صالة التحرير