التوقيت الجمعة، 24 مايو 2019
التوقيت 09:56 ص , بتوقيت القاهرة

العشق الأزرق يكشف تستر تركيا على أسطول هتلر المفقود

 أسطول هتلر
أسطول هتلر

 

كشفت قناة TRT التركية عن تفاصيل عملية البحث عن غواصة من نوع U-23  تابعة لـ"أسطول هتلر المفقود" أضطر النازيون إلى إغراقها في أعماق البحر الأسود قبالة الساحل التركي عام 1944.

 

وقال أسلان هاكان، رئيس طاقم التصوير للفيلم الوثائقي "العشق الأزرق" المكرس لعملية البحث عن غواصات نازية غارقة في البحر الأسود: "في عام 2010 ، قمنا بتصوير غواصة U-20 في قعر البحر الأسود بمنطقة كاراسو، التي عثرت عليها القوات البحرية التركية في عام 1994.. منذ ذلك الحين، كنا مهتمين للغاية بموضوع الغواصات الألمانية الغارقة "يو-19" و"يو-20 " و"يو-23".. لقد نجحنا في العثور على قائد الغواصة "يو-23 " رودولف آريندت في ألمانيا، وربما هو آخر شاهد عيان حي لتلك الأحداث، ويبلغ عمره 97 عاما، وقد أخبرنا بالتفصيل أين غرقت الغواصة".

 

وأضاف هاكان في حديث لوكالة "نوفوستي" أن المربع الذي كانت تقع فيه U-23  تم تحديده نتيجة التعاون بين طاقم "العشق الأزرق" مع الباحث الغواص المعروف في تركيا سلشوك كولاي، الذي كان قد اكتشف سابقا العديد من السفن الغارقة، وكان يبحث عن الغواصة الألمانية حينذاك.

وأصبحت عملية البحث أسهل بعدما حصلت البحرية التركية على ثلاث سفن بحث وإنقاذ محلية الصنع تقدر على القيام بعمليات البحث على أعماق كبيرة.

 

وقال هاكان بهذا الخصوص: "لقد عرضنا على العسكريين مشروعنا للبحث عن الغواصة المغمورة، وقبلوه وبدأوا البحث في المكان الذي أشرنا إليه لهم. وبطبيعة الحال، لم تأت السفن خصيصا للبحث عن الغواصة، بل عملت على ذلك عندما كانت تمر بالمنطقة المشار إليها، وتوجت العملية بالنجاح، وتم اكتشاف الغواصة في نهاية يناير".

وأكد هاكان أن الجانب التركي لا يخطط حاليا لرفع الغواصات الألمانية المكتشفة، بسبب التكلفة العالية والتعقيدات الفنية لهذا المشروع.