التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:38 م , بتوقيت القاهرة

صفعة لترامب.. مجلس الشيوخ يرفض الانسحاب من سوريا وأفغانستان

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

صوت الجمهوريون الذين يشكلون الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكى، لصالح قانون يؤكد أن تنظيمى القاعدة وداعش الإرهابيين يشكلان تهديدا فعليا للولايات المتحدة، وذلك قبل ساعات من إدلاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بخطاب حالة الاتحاد الذى يأتى بعد تأجيل بسبب أزمة الإغلاق الحكومي. 

وصوت مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية لصالح تعديل قانونى طرحه السيناتور ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية يؤكد أن تنظيمى القاعدة وداعش،لا يشكلان تهديدا أمنيا «جادا» بالنسبة للولايات المتحدة.

 

كما صوت لصالح التعديل القانونى بواقع 70 مقابل 26 صوتا. وحذر التعديل من أن ما وصفه بــ«الانسحاب المتهور» للقوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان سيسمح لهذه التنظميات الإرهابية بـ«إعادة حشد صفوفها، والنيل من استقرار تلك الأقاليم الرئيسية، وخلق مواقع فراغ يمكن أن تتقدم روسيا وإيران لشغلها».

ويدلى ترامب بخطاب حالة الاتحاد الثانى منذ بداية ولايته مطلع عام 2017، والذى يتناول دعوته إلى تحقيق الوحدة رغم حالة النزاع التشريعى بشأن سياسة الهجرة ومشروع «الجدار الحدودي» والذى أدى إلى أزمة الإغلاق الحكومى الأخيرة والتى كانت الأطول فى التاريخ الأمريكى باستمراره نحو 35 يوما. وأكدت وكالة «أسوشيتدبرس» للأنباء أن مصادر بإدارة ترامب أكدت تراجع الرئيس الأمريكى عن فكرة إعلان حالة الطوارئ كرد على رفض المشرعين الديمقراطيين لمشروع «الجدار»، وذلك وسط مخاوف جمهورية من رد فعل الديمقراطيين أصحاب الأغلبية بمجلس النواب. ويتناول خطاب »حالة الاتحاد« تطورات ملف الاقتصاد الأمريكي، وسياسات إدارة ترامب إزاء كوريا الشمالية وسوريا وأفغانستان، ويضاف إلى ذلك تطرق الرئيس الأمريكى إلى بنود أجندته خلال العامين المتبقيين من ولايته الرئاسية.