التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:18 م , بتوقيت القاهرة

متهم أمريكي يطالب بإعدامه بحضور إمام مسلم

المتهم
المتهم

يسابق الأمريكي دومينيك راي، المحكوم عليه بالإعدام في ولاية ألاباما الزمن، لإقناع القضاء فى أمريكا بإعدامه بحضور إمام مسلم.

يشار إلى أنه من المقرر إعدام راي البالغ 42 عاما بحقنة قاتلة الخميس المقبل بعد حوالي 20 سنة من صدور حكم بإعدامه عقب إدانته باغتصاب مراهقة في الـ15 من عمرها وقتلها سنة 1995 في مدينة سلما، كما أدين قبل أشهر من ذلك بقتل شقيقين مراهقين سنة 1994 وحكم عليه بالسجن المؤبد في إطار هذه القضية.

و اعتنق راي الإسلام خلال سجنه، وقال أحد محاميه في حديث لوكالة "فرانس برس" إن "إيمانه يحتل موقعا مركزيا" في حياته، وبات يسمي نفسه حكيم وأطلق لحيته وصار يعتمر العمامة.

ومع اقتراب موعد إعدامه، طلب راي من إدارة السجون في ألاباما منحه الحق في أن يرافقه رجل دين مسلم إلى غرفة الإعدام.

غير أن هذا الطلب اصطدم بعقبات مردها إلى أن البروتوكول المعمول به في هذه الولاية المحافظة يسمح للمحكومين بالإعدام بأن يحصلوا على مرافقة مرشد روحي لهم حتى عتبة غرفة الموت، وليس إلى داخل.

ويمكن حسب القانون أن يتواجد في غرفة الإعدام كاهن رسمي معتمد في السجن لمواكبة عملية الإعدام.

وفي ردها على هذا الطلب سمحت إدارة السجن بإبعاد الكاهن المسيحي من غرفة الإعدام، لكنها منعت دخول إمام إليها ليرافق راي.

واعترض راي على هذا القرار أمام قضاء الأمور المستعجلة الأسبوع الماضي، لكن القاضي الفدرالي كيث واتكينز اعتبر الجمعة أن المحكوم تقدم بهذا الطلب لتعطيل إعدامه.

ويأمل محامو راي في تلبية طلب موكلهم قبل الساعة 18:00 من يوم الخميس المقبل وهو موعد الإعدام، وينددون بما يعتبرونه انتهاكا للتعديل الأول في الدستور الأمريكي الذي ينص على عدم جواز أن يمنع أي قانون "حرية ممارسة الطقوس الدينية".