التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 06:34 ص , بتوقيت القاهرة

الاتحاد الأوروبى يجمد المعاملات النقدية للندن

تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا
تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا

كشفت صحيفة (ديلي إكسبريس) البريطانية عن تجميد رؤساء الاتحاد الأوروبي إمداد المعاملات النقدية المستحقة لبريطانيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وسط مخاوف من توقف رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن تمويل خزائن التكتل الأوروبي في حال خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست" دون اتفاق.

وأوضحت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، أن اتفاق ماي الخاص بالخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" يُلزِم المملكة المتحدة بالاستمرار في تمويل مدفوعات الاتحاد الأوروبي حتى نهاية دورة الميزانية الحالية في عام 2020 لكن تخشى بروكسل من أن فشل ماي في الحصول على اتفاق الانسحاب من قبل البرلمان البريطاني يجعل الحكومة تلغي الاقتطاع المباشر وإشعال أزمة نقدية للاتحاد الأوروبي.

ولفتت الصحيفة إلى أن المفوضية الأوروبية طالبت موظفيها بأن يكونوا أكثر حسماً مع الإنفاق الجديد خلال الأشهر الأولى من العام الجاري وذلك لتحجيم تأثير تلك الصدمة المحتملة على مالية التكتل الأوروبي.

من جانبه، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارجريتس شيناس "في ضوء الوضع الراهن وكإجراء وقائي فإن الميزانية الموافق عليها لعام 2019 يتم توفيرها بشكل تدريجي لإدارات الإنفاق"، مؤكدًا أن واجب المفوضية هو ضمان الإدارة المالية السليمة لميزانية الاتحاد الأوروبي.

وأضافت الصحيفة أن بريطانيا ما زالت واحدة من أكبر المساهمين الصافيين في ميزانية الاتحاد الأوروبي التي تمول كل شئ من قبل الإعانات الزراعية للبرامج الإقليمية والمشاريع البحثية.

يذكر أن البرلمان البريطاني رفض التصويت لصالح اتفاق "بريكست" ما فتح الباب على مصراعيه أمام التكهنات بالسيناريوهات المقبلة وأدخل العواصم الأوروبية في حالة من عدم اليقين والترقب.