التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:39 ص , بتوقيت القاهرة

الخارجية الأمريكية: لا يوجد جدول زمنى لسحب القوات من سوريا

القوات الأمريكية فى سوريا
القوات الأمريكية فى سوريا

قال مسئول كبير فى وزارة الخارجية الأمريكية أمس الجمعة إن الولايات المتحدة ليس لديها جدول زمنى لسحب قواتها من سوريا لكنها لا تخطط للبقاء إلى أجل غير مسمى، فى رسالة قوية مفادها أن القوات الأمريكية قد تبقى إلى أن تنتهى المعركة ضد تنظيم داعش.

 

 

وقال مسئولون بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الجمعة إن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة ما زالت تستعيد أراضى من تنظيم داعش فى سوريا، بعد قرابة أسبوعين من إعلان واشنطن أنها ستسحب قواتها البالغ قوامها نحو 2000 جندى من سوريا.

 

وقال ترامب فى ذلك الحين إن القوات نجحت فى مهمتها ولم تعد هناك حاجة لوجودها هناك.

 

وفاجأ قرار الإدارة الأمريكية المسئولين فى واشنطن والحلفاء، وكان سببا فى قرار وزير الدفاع جيم ماتيس الاستقالة. كما أثار مخاوف من أن يعيد تنظيم داعش تجميع صفوفه.

 

وسعى المسئول بوزارة الخارجية، فى حديث للصحفيين قبل زيارة الوزير مايك بومبيو إلى الشرق الأوسط الأسبوع القادم، إلى تبديد تلك المخاوف على ما يبدو.

 

وقال المسئول الذى طلب عدم نشر اسمه: "ليس لدينا جدول زمنى لسحب قواتنا من سوريا".

 

وأضاف" "سيتم بطريقة نواصل فيها نحن وحلفاؤنا وشركاؤنا الضغط على تنظيم داعش فى كل مكان ولا نترك أى فراغ للإرهابيين".

 

وتابع المسئول إن الولايات المتحدة لا تنوى الاحتفاظ بوجود عسكرى لأجل غير مسمى فى سوريا.

 

وأبلغ مسئولون أمريكيون رويترز أن الانسحاب قد يستغرق عدة أشهر، مما يمنح القوات المدعومة من الولايات المتحدة الوقت لتوجيه ضربات نهائية للتنظيم المتشدد.

 

ويسافر جون بولتون مستشار البيت الأبيض للأمن القومى إلى إسرائيل وتركيا خلال الأيام القادمة لبحث انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

 

وقال جاريت ماركيز المتحدث باسم مجلس الأمن القومى "سيسافر بولتون إلى إسرائيل وتركيا لبحث انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وكيف ستعمل الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها للحيلولة دون عودة تنظيم داعش للظهور، والوقوف إلى جانب الذين حاربوا معنا ضد التنظيم، والتصدى للسلوك الإيرانى الخبيث فى المنطقة".

 

وأضاف ماركيز أن الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة وجيمس جيفرى مبعوث الولايات المتحدة الخاص بسوريا سينضمان إلى بولتون فى تركيا.

 

من ناحية أخرى، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن جيفرى سيتولى دورا إضافيا وهو المبعوث الخاص للتحالف ضد داعش.

 

وسيشارك جيفرى فى المفاوضات بشأن العملية السياسية وسيتولى أيضا الدور الدبلوماسى للتنسيق مع الحلفاء والشركاء فى محاربة الدولة الإسلامية.

 

كان بريت ماكجورك المبعوث الخاص السابق للتحالف الدولى ضد الدولة الإسلامية استقال من منصبه الشهر الماضى بسبب قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا.