التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

جدار المكسيك يزيد من هوة الخلاف بين "ترامب" و"الديمقراطيين"

جدار المكسيك
جدار المكسيك

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، أنه أجرى "نقاشات مثمرة" مع قادة الحزب الديمقراطي بشأن مقترح تمويل "جدار المكسيك" الذي أدى إلى إغلاق جزئي للحكومة، في حين صرح الديمقراطيون بأن الهوة مازالت واسعة بين الطرفين، مشيرين إلى تهديد ترامب بإبقاء الإغلاق لأشهر أو لسنوات، وفق ما ذكرته سكاى نيوز.

وفي مؤتمر صحفي في حديقة البيت الأبيض، قال ترامب: "أجريت محادثات مثمرة مع قادة الكونغرس (الديمقراطيون) بشأن إنهاء الإغلاق الحكومي".

وأضاف: "عينت فريقا سيلتقي خلال عطلة نهاية الأسبوع، لنحدد ما سنفعله بشأن مقترح الحدود"، الأمر الذي فُهم منه أن الاجتماع الذي جمع ترامب بالديمقراطيين لمدة ساعتين في البيت الأبيض، قد فشل في تقريب وجهات النظر.

وخصص الرئيس الأميركي جزءا كبيرا من كلمته للحديث عن أهمية بناء الجدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك، التي تشهد عمليات تهريب بشر ومخدرات.

وقال إن بعض المهربين يدخلون إلى الأراضي الأميركية بمركباتهم عبر الحدود التي يصل طولها إلى 3145 كيلومترا، وبعضها غير محمي، مؤكدا أن السبيل الوحيد لغلق هذه الثغرات هو بناء جدار فولاذي.

وفي محاولة لإبداء تمسكه بموقفه، قال ترامب إنه أبلغ قادة الكونغرس أن الإغلاق الحكومي الجزئي يمكن أن يستمر لسنوات أو لشهور، إلا أنه أضاف أنه "لا يعتقد بأن ذلك سيحدث".