التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 03:10 م , بتوقيت القاهرة

شاهد أولى حلقات قصص ومآسى اليمن.. الأطفال يدفعون ثمن الانقلاب

إحدى النازحات مع المراسلة فى اليمن
إحدى النازحات مع المراسلة فى اليمن

فى سلسلة يقدمها "دوت مصر" لقرائه عن المآسى والقصص الحزينة التى تشهدها اليمن منذ الانقلاب الحوثى، تلقى حلقة اليوم الضوء على الأطفال الذين يدفعون النصيب الأكبر من فاتورة النزوح ويتحملون العبء والمعاناة، فهم يمثلون ثلث النازحين فى اليمن ككل وهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

اختلفت تقديرات المصادر لأعداد النازحين بين 3 ملايين و154  ألف إلى 5 ملايين، هذا الرقم يعنى كارثة إنسانية لا يمكننا تلخيص أو التنبأ بكيف سيؤثر هذا الواقع المعيشى على مستقبل هؤلاء الأطفال الذين يرتسم الحزن ملامح كثيرين منهم، والخوف سيطر بقوة على شخوصهم فعكس ما وجدنا أبناء تعز من إصرار على رغبة الانتقام من الحوثيين، تجد أبناء النازحين يغلب عليهم الانكسار والصمت.

09e7649d-fa1f-43d9-9e50-6179fa7a6666

المخيمات تحوى بداخلها قصصا تقشعر لها الأبدان، من هذه القصص " سيدة" جاءت هربا من صنعاء، تفترش الأرض حاملة الرضيع على ذراعيها، وعن معاناتها قالت: «إحنا من أبناء صنعاء.. تعبنا من العيشة الصعبة، وجينا هربا.. اتنقلنا من سيارة لسيارة والحوثيون عرقلونا ووقفونا كذا مرة ويسألوا انتوا تبع الدواعش ولا إيه، وهم يقصدون بالدواعش أتباع الحكومة الشرعية.. الرحلة خدت 15 ساعة، والواد  تعب منى وبقى بين الحياة والموت، وأنا أصبت بالحمى».