التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 09:11 م , بتوقيت القاهرة

علماء بلجيكيون ينجحون فى ابتكار مصل لفيروس زيكا

سيدة حامل - أرشيفية
سيدة حامل - أرشيفية

طور علماء بمعهد "KU Leuven Rega" فى بلجيكا لقاح جديد ضد فيروس زيكا، ويمنع اللقاح الفيروس من التسبب فى صغر الرأس ومضاعفات خطيرة أخرى فى الجنين قبل الولادة.

ومن جانبه، قال البروفيسور "يوهان نايتس" من معهد "KU Leuven Rega" فى بلجيكا: "ينتقل فيروس زيكا من البعوض "النمر"، وفى معظم الحالات لا يعانى المريض من أى أعراض حتى ولو بسيطة، ولكن عندما يصيب المرأة الحامل الفيروس، يمكن أن يؤثر ذلك على نمو المخ للجنين، وقد يؤدى إلى صغر حجم الرأس ومشاكل عقلية وغيرها من المشاكل الصحية الشديدة".

ونجح البروفيسور "نايتس" والدكتور "كاى دالماير" وفريقهم فى تطوير لقاح للفيروس الشرس، حيث تم استبدال جزء من المعلومات الوراثية الخاصة بلقاح الحمى الصفراء مع الشفرة المقابلة لفيروس زيكا ولهندسة اللقاح، وتم استخدام تقنية جديدة عن طريق إنتاج اللقاح فى الخمائر بدلًا من بيض الدجاج المخصب.

وأشار العلماء إلى أنه هناك ميزة هامة أخرى هى أن اللقاح يبقى مستقرًا، حتى في درجات الحرارة المرتفعة، مما يجعل استخدامه في أكثر المناطق النائية والمناطق المدارية شبه الاستوائية ممكنا.

ووفقًا للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، قال الباحثون إنه في عامي 2015 و 2016 ، أُصيب العالم بالرعب من تفشي فيروس زيكا المفاجئ خاصة فى أمريكا اللاتينية.