التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:53 م , بتوقيت القاهرة

النمسا تحظر إشارة رابعة ضمن إجراءات محاربة الإرهاب

اردوغان
اردوغان

 

قررت النمسا  حظرت  شعارين تستعملهما جماعات في تركيا، ووضعهما ضمن قانون الحرب على الإرهاب، وهذان الشعاران هما “الذئب الرمادي” الذي يتّخذه حزب الحركة القومية المتشدّد شعاراً له، و”شعار رابعة”؛ الذي غالباً ما يشير به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء ظهوره للجماهيري، ويرمز من خلاله إلى تضامنه مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر، في إشارة إلى الأحداث التي وقعت في ميدان رابعة العدوية في القاهرة عام 2013.

وبحسب صحيفة زمان التركية، فأن وزارة الخارجية التركية أدانت  "إدراج النمسا رمزين يستخدمان في تركيا والعالم الإسلامي إلى قانون الحرب على الإرهاب".

 

وأفادت الخارجية التركية في بيان نشرته الأربعاء وفقاً لما جاء بموقع "أحوال تركية" ، أن رمزَيْ "بوزقورت" (الذئب الرمادي) يستخدم من قبل أحد الأحزاب السياسية الرسمية في البلاد، و"شعار رابعة" يستخدم في مناطق شتى من العالم الإسلامي.

 

يذكر أن "الذب الرمادي" هو شعار حزب الحركة القومية التركيّ المتحالف مع حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم، ويرتبط الحزبان بـ”تحالف الشعب”، الذي فاز بالأغلبية البرلمانية في الانتخابات الرئاسية والنيابية الأخيرة في تركيا. ويتزعّم حزب الحركة القومية دولت بهجلي الذي يعدّ حليفاً مقرباً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

كما أدانت  الخارجية، موافقة الجمعية الوطنية النمساوية، الثلاثاء الماضي، على تعديل قانون الرموز المُصَادق عليه عام 2014 والذي يحظر رموز المنظمات المتطرفة في النمسا، وإدراج رمزي"بوزقورت" وشعار رابعة في قانون "الحرب على الإرهاب"، ووصفته بالتصرف الغير مقبول.

 

فيما قالت وزارة الخارجية التركية إن تضمين رموز منظمة "بي كا كا" الإرهابية في هذا القانون الذي يُعنى بالحرب على الإرهاب، هو خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكنها متأخرة، مشددة على أنها بصدد متابعة طريقة تنفيذ هذا القانون عن كثب".