التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:52 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على سبب عدم حضور تنظيم الحمدين القمة الخليجية

تميم بن حمد
تميم بن حمد

كشف تقرير بثتة قناة "مباشر قطر"، سبب عدم مشاركة النظام القطرى فى قمة مجلس التعاون الخليجى  رقم 39 برئاسة المملكة العربية السعودية.

وقال التقرير إنه تزامناً مع بدء القمة الخليجية رقم 39 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز التى تستضيفها العاصمة السعودية الرياض ، ترقب الجميع تلك الدورة خصوصا مع إعلان دولة الكويت أنها ستكون بحضور جميع دول مجلس التعاون الخليجى ، ومنذ الإعلان عن انعقاد القمة بدأت الأنظار تتجه نحو قطر لتحديد رد فعل النظام القطرى بخصوص المشاركة خاصة عقب توجيه الملك سلمان الدعوات لملوك وأمراء دول مجلس التعاون ومن بينهم النظام القطرى.

وتابع التقرير: "فور إرسال الدعوة بدأت ردود الفعل الغاضبة تجتاح دول مجلس التعاون الخليجى حيث عبر قطاع كبير من المجتمعات الخليجية عن رفضهم مشاركة النظم القطرى أو ممثليه فى القمة العربية بالرياض بل طالبوا بعدم السماح لهم بدخول السعودية..البداية كانت من السعودية ومن ثم الإمارات حيث بدأ عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى نشر تغريدات تطالب بعدم السماح بذلك ورفعوا شعار "لا لمشاركة تنظيم الحمدين"، كما خرجت تظاهرات فى البحرين تندد بجرائم النظام القطرى وترفض مشاركته فى القمة".

وأكد التقرير أن النظام القطرى داوم على زرع بذور الفتنة والتشدد بين الدول العربية وساهم فى تمويل ودعم عدد من الميليشات الإرهاربية التى ضربت استقرار العديد من الدولة العربية، الأمر الذى جعل الشعوب تكن له كل هذا البغض والرفض.

واختتم التقرير قائلاً:"بين الدعوة الروتينية الرسمية والغضب الشعبى العارم هل يتخلى تنظيم الحمدين عن سياسات الفتنة والإرهاب ويعمل على إرضاء أشقائه العرب أم يظل فى غيه وإرهابه".