التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:31 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية تعلن دعم مجموعة "الساحل الإفريقى" بـ 100 مليون يورو

العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز
العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز

أعلن وزير الدولة السعودى لشؤون الدول الإفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان، تقديم المملكة العربية السعودية مبلغ 100 مليون يورو لدعم مجموعة دول الساحل الإفريقى.

وقال، خلال افتتاح مؤتمر تنسيق الشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الساحل الخمس، المنعقد حاليًا فى العاصمة الموريتانية نواكشوط، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمر بتقديم مبلغ مئة مليون يورو لدعم مجموعة الخمس، مضيفًا أن نصف هذا المبلغ سيخصص لدعم الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة الخمس فى الساحل التى يسعى المؤتمر لجمع التمويلات لها.

ويهدف مؤتمر نواكشوط إلى التنسيق مع الشركاء والمانحين من أجل تعبئة الموارد الضرورية لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية فى مجموعة دول الخمس بالساحل الذى اعتمدته هذه الدول لمكافحة الإرهاب والجماعات المسلحة فى منطقة الساحل وتحقيق أكبر قدر من الاستقرار والازدهار المشترك.

وتضم المرحلة الأولى من هذا البرنامج، التى تستمر لثلاث سنوات، حوالى أربعين مشروعا قطاعيا يتطلب تمويلها مليارى يورو، تحاول دول الخمس بالساحل من خلال مؤتمر نواكشوط رصد التمويلات اللازمة لتغطيته.

ويهدف المؤتمر إلى تعبئة موارد الشركاء والمانحين لمجموعة دول الساحل الخمس لتغطية الاحتياجات التمويلية لبرنامج الاستثمارات وتمكين دول الساحل الخمس من تقديم رؤيتها وتوجيهاتها الاستراتيجية التنموية المتوسطة والطويلة الأمد إلى شركائها، كما يهدف إلى تعميق الروابط مع الشركاء غير التقليديين مثل صناديق الثروة السيادية والبلدان الناشئة.

وتعلق الدول المعنية آمالا كبيرة للتوصل إلى جملة من النتائج، فى مقدمتها إعلان شركاء المجموعة موافقتهم المبدئية على تغطية الاحتياجات التمويلية لبرنامج الاستثمار.

ويعد هذا المؤتمر الثانى من نوعه بعد مؤتمر بروكسل فى فبراير الماضي، والذى جمع 414 مليون دولار لصالح القوة العسكرية المشتركة لدول الساحل.