التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 09:42 ص , بتوقيت القاهرة

فرنسا وبلجيكا مجرد بداية.. "السترات الصفراء" تخطط للانتشار فى أوروبا

احتجاجات السترات الصفراء
احتجاجات السترات الصفراء

بعد انتشار حركة الاحتجاجات التى تسمى نفسها "السترات الصفراء" فى فرنسا وبلجيكا، أعلن المنتسبين للحركة أنهم يخططون للانتشار داخل أوروبا كلها، وخاصة ألمانيا وهولندا وبريطانيا.

وتصاعدت حدة أحداث الشغب، اليوم السبت، في شوارع باريس، حيث نشبت مواجهات عنيفة بين الشرطة الفرنسية ومتظاهري السترات الصفراء، واستخدمت الشرطة قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لمحاولة تفريق صفوف المتظاهرين، الذين يهتفون بطلب استقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية، وصف ماكرون أحداث الشغب التي اندلعت في شوارع باريس بـ"الحرب"، حيث شارك الآلاف من المحتجين على ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف المعيشة في المظاهرات التي استهدفت سياسة ماكرون.

وأشارت الصحيفة أن تلك الأعمال قد تسببت في مشاهد مروعة، من بينها السيارات المحترقة التي تحصر الطريق، وإلقاء الحجارة على الشرطة من قبل المتظاهرين، ما أدى إلى إغلاق العديد من المتاجر والبنوك والمقاهي.

وقال أحد المتظاهرين للصحفيين: "السترات الصفراء كانت بداية لشئ أكبر من ذلك بكثير، نريد لهذه الحركة أن تنتشر، لقد بدأت في فرنسا، ونريدها أن تستمر في ألمانيا وهولندا عبر أوروبا حتى إلى بريطانيا".

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الحركة قد بدأت بالفعل بالانتشار في بلجيكا، حيث ارتدى مئات الأشخاص السترات الصفراء واحتجوا خارج مباني الاتحاد الأوروبي الرئيسية في بروكسل، وسط قلق المسئولين من أن الاحتجاج قد يمتد عبر الحدود.