التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 05:02 ص , بتوقيت القاهرة

"ستوكهولم للحريات": تركيا تصدر الإرهاب للعالم بعلم الحكومة

أردوغان
أردوغان

أكد "مركز ستوكهولم للحريات" أن هناك منظمات تعمل فى تركيا قرب الحدود مع سوريا، تحت قيادة أسماء معروفة بانتمائها لتنظيمات إرهابية، على إرسال المسلحين لمناطق القتال في صفوف المتشددين، بتساهل من الحكومة التركية.

 

وكشف المركز فى تقرير نقلته "سكاى نيوز"، عن تورط قيادى فى تنظيم القاعدة يدعى عيتاك بولات، في أنشطة جماعة تخفي نشاطها المتشدد تحت عباءة الأعمال الدينية والخيرية، ورغم ورود اسم مؤسسته أمام القضاء بتهمة إرسال مقاتلين إلى سوريا، فإن بولات لم يمس من قبل السلطات ويعمل بحرية.

 

وعيتاك بولات رئيس منظمة تدعى "جمعية الشباب الموحدين للتربية والثقافة والعلوم الاجتماعية والإحسان"، مسئولة عن جمع الأموال للمنظمات الإرهابية وتوفير الدعم اللوجيستى لها، وتزويد الشباب بأفكار متشددة.

 

وفي شهادته أمام المحكمة، قال يعقوب شاهين، الذي اشترى وخزن مواد متفجرة فى غازي عنتاب، إنه كان يواظب على حضور محاضرات الجمعية، وعندما تم اعتقاله، أقر شاهين بأن رئيس الشرطة طمأنه وطلب منه ألا يقلق لأن "المدعي العام والقضاة معنا"، بالإضافة إلى 3 مشتبه بهم آخرون فى الهجوم إلى ترددهم على الجمعية، منهم حسين تونك الذى كان مسؤولا عن شراء ونقل المواد المتفجرة، حيث قال للمدعى إنه بدأ يحضر هناك بعد أن توقف عن تعاطي المخدرات.