التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:05 م , بتوقيت القاهرة

القمع التركى يتواصل.. اعتقال أساتذة جامعيين فى اسطنبول

الأمن التركى
الأمن التركى

اعتقل الأمن التركى اليوم الجمعة عدة أساتذة جامعيين فى اسطنبول، لاتهامهم بأنهم على صلة بمعهد يرأسه الناشط الحقوقى المسجون عثمان كافالا.

 

وأصدرت الشرطة مذكرات توقيف بحق 20 شخصا في سياق تحقيقات جارية بشأن معهد الأناضول الثقافى، الذى يرأسه كافالا الموقوف منذ أكثر من عام من دون توجيه اتهامات رسمية له، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

 

وذكرت الوكالة أن 12 شخصا اعتقلوا فى مداهمات متزامنة صباح الجمعة، وشملت حملة الاعتقالات بتول طنباي الأستاذة بجامعة بوغازيتشي المرموقة، وتورغوت ترهانلي نائب عميد جامعة بيلغي الخاصة، والصحافية تشيدم ماتر، وأحد وجوه الحياة الثقافية والفنية في اسطنبول أسينا غونال، والقاسم المشترك بين الموقوفين أنهم ينتمون أو يرتبطون بمعهد الأناضول الثقافي، وبينهم نائب رئيسه وأعضاء في مجلس إدارته.

 

واعتقل كافالا وهو رجل أعمال فى 18 أكتوبر 2017، وهو متهم بتمويل التظاهرات المناهضة لحكومة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى 2013.

 

بـ"محاولة قلب النظام الدستوري" و"الإطاحة بالحكومة".

 

وتشن السلطات التركية حملة قمع واسعة تضمنت توقيف أكثر من 55 ألف شخص وتسريح أو وقف عمل أكثر من 140 ألف شخص للاشتباه بصلاتهم بالمحاولة الانقلابية وذلك فى إطار حالة الطوارئ التى تم تمديدها الشهر الفائت لثلاثة أشهر إضافية.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية