التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:56 م , بتوقيت القاهرة

ردا على صفاء الهاشم.. مظاهرة حب كويتية فى عشق مصر

أحمد الجار الله
أحمد الجار الله

ردود أفعال مدوية لم تتوقعها النائبة بمجلس الأمة الكويتى صفاء الهاشم، حينما انتقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والتى رد عليها المصريين بمنتهى القسوة والعنف بشكل وضع هذه النائبة فى حجمها الحقيقى، ولكن الملفت للنظر هو ما فعله الكويتيون أنفسهم، حيث كانوا فى مقدمة من رد على صفاء الهاشم، خاصة على مستوى الإعلام.

إعلامية كويتية: مصر قلب العروبة.. وفضلها من المحيط للخليج"

 

عائشة الرشيدى ترد على صفاء الهاشم
عائشة الرشيدى ترد على صفاء الهاشم

 

 

من ناحيتها، وجهت الإعلامية الكويتية عائشة الرشيد، رسالة شديدة اللهجة إلى صفاء الهاشم، النائبة فى مجلس الأمة الكويتي، ردا على إساءتها الأخيرة، قائلة: "أنت لا تمثلين إلا نفسك، ولا تمثيلين الشأن الكويتى، ولا أسمح لك باعتبارى من أبناء الدائرة الثالثة التى تمثلينها بمجلس الأمة الكويتى، مشيرا إلى أن مصر شعبا وحكومة لها كل التقدير والاحترام والحب، لا يمكن أن ننكر المواقف الرائعة لشعب مصر العظيم، وكل من ينكر مواقف هذا الشعب إنسان جاحد".

 

 

 

 

وأضافت: "لا ننكر فضل مصر من الخليج العربي إلى المحيط الأطلسى، ومن ينكر فضلها إنسان جاحد، والسفيرة نبيلة مكرم لم تتفوه بأى كلمة تسئ للشعب الكويتى، وواصلت :"مصر قلب العروبة النابض، ونحن نعتذر لشعب المصرى العظيم عن تصريحات النائبة الكويتية.. عظيمة يامصر يا ست الكل".

 

 

 

أحمد الجار الله: صفاء الهاشم قضية فردية وعلاقتنا بمصر متجذرة

 

 أحمد الجار الله يرد على صفاء الهاشم
أحمد الجار الله يرد على صفاء الهاشم

 

 

ومن جانبه، علق الكاتب أحمد الجار الله، رئيس تحرير السياسة الكويتية على هذا الأمر، قائلًا فى تغريده له عبر حسابه:" هذا رأيها وليس رأي كل الناس صفاء الهاشم واحده من خمسين عضو في مجلس الأمة ومتاح لها الكلام بحريه وانتقاد النائبة صفاء للعمالة المصرية والوزيرة ليس له علاقة بما يربطنا كشعب مع مصر وشعبها.

 

وأضاف الجار الله:" لنعتبر هذه قضيه فرديه غير مؤثره علي ما نكنه لمصر وأهلها وما يكنه الشعب المصري لنا علاقتنا متجذرة".

 

ناصر طلال فى رسالة إلى صفاء الهاشم: انظري إلى بشاعة وجهك

 

 

ناصر طلال يرد على صفاء الهاشم
ناصر طلال يرد على صفاء الهاشم

وعلى سياق متصل، نشر الكاتب الكويتى ناصر طلال مقالا تناول فيه الرد على تصريحات النائبة الكويتة صفاء الهاشم تجاه وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم على خلفية تعليق الأخيرة على واقعة الاعتداء على وافدة مصرية فى الكويت بقولها  "كرامة المصريين خط أحمر" وإلى نص المقال:

 

بل أنْ تتفرعني و تنفجري عنصريةً ضد الوافدين و تطالبي حتى بدفعِهم مائة فلس ضريبةً عن مشيهم على شوارعِ الكويت ، عليكِ أنْ تنظري إلى بشاعة وجهكِ وأنتِ تتحدثين بما يُغْضِبُ اللهَ تعالى و رسولَه ، ﷺ .

 

(1) يا صفاء ، في دولِ مجلسِ التعاونِ الخليجيِّ ، في زمانِ الفقر و العوزِ منذُ عشرينياتِ القرنِ الـماضي حتى نهايةِ ستينياتِـهِ ، كانت سوريا العزيزة و العراق العظيم ، ثم مصر الحبيبة في عهد جمال عبدالناصر ، يرسلون إلينا طواقم الـمدرسين و الأطباء و الـمهندسين على حساب حكوماتِهِم، وتُدفَعُ رواتبُهُم من موازاناتها ، و يفتحون معاهدهم و جامعاتهم لطلابنا و طالباتنا و يؤمنون لهم السكن و يصرفون لهم رواتب شهريةً.

 

(2) يا صفاء ، لو شَـرَّحنا عقولَنا لَـوجدنا في تلافيفها ما علمَنا إياه السوريون و الـمصريون و الفلسطينيون و سواهم من أشقائنا … هؤلاء هم أصحابُ الفضل علينا ما حيينا . و نحن ، يا صغيرة ، مهما فعلنا فإننا لن نستطيعَ رَدَّ واحدٍ من مليون من أفضالهم علينا . و إذا كنتِ تعتقدين أنَّهم مُرتَزِقةٍ فاذهبي للاغتسال في بحارِ الـمغفرة ما بقي لكِ من أيامٍ في الدنيا ، فهم يؤدون أعمالاً و يتلقون أجراً عليها ، و هم أسهموا و يُسهمون في بناء بلادنا ، و لو كنا نتحدث بعدالةٍ لَـوَجَبَ علينا منحهم الجنسيةَ بعد قضائهم خمسة عشر عاماً ، أو على الأقل أنْ نمنحهم الإقامة الدائمة غير الـمَشروطة .

 

(3) عندما تتحدثين عن الوافدين ، تذكري ، يا صغيرة ، أنهم بشرٌ مثلنا و فيهم كثيرون أفضل منا … هذا الشقيق العربيُّ ، و الشقيقُ الـمسلمُ ، و الأخُ في الإنسانية ، مهما اختلفت أعراقُهم و أديانُهم هم بشرٌ يعملون و يبنون و يسهمون في كلِّ النشاطاتِ بجدٍّ و اجتهادٍ و شرفٍ ، و كما هم بحاجةٍ للعمل فإنَّ حاجتنا إليهم أعظمُ ، فلا تتعنطزي عليهم و كأنَّ البشرَ عبيدٌ عندكِ ، فوالله إنَّ الـممرضة الفلبينية ماري ، و العامل النيبالي راما ، و الطبيب الـمصري سيد ، و الـمهندس السوري حسان ، و الـمدرس الفلسطيني عاطف ، و الـمدرب الجزائري الأخضر ، و و و ، هم في عيوننا ، و نحترمهم ، و نريد لهم حقوقاً أكثر .

 

(4) أتعلمين ، يا صغيرة ، أنَّ القوانينَ في قطر و الكويت بخاصة أقرت الالتزامَ بالقانونِ الدولي بشأن العَمالةِ الوافدةِ ؟ … أتعلمين ، يا شابةً في الستين ، أنَّ دراسةً قُـدِّمَتْ إلى رئاسة مجلس التعاونِ بشأنِ التجنيس و الإقامةِ الدائمةِ لحاملي الجنسياتِ العربية الذين ولدوا أو يقيمون في دول الخليجِ منذ خمسةٍ و عشرين عاماً ؟ و أنَّ إحدى الدولِ قامت بإعدادِ كشوفٍ للعملِ بالدراسةِ سواء أُقِـرَّتْ أم أُجِّلَ النظرُ فيها ؟ .

 

(5) أتوجه بالتحية و الاحترامِ و التقدير لأعضاء مجلس الأمة الكويتي ، و إلى الشخصياتِ و القامات السياسية والفكرية و الدينية الكويتية من الجنسين الذين أعلنوا رَفْضَهم لتفاهاتك العنصرية و طالب بعضهم باستجوابك .

 

ومن جانبٍ آخر ، أتوجَّـهُ إلى وجه الخير ، الشاب الإنسان الـمتواضع البشوش الـمثقف ، على توجيهاتِـهِ بتعديل بعض القوانين الجديدةِ للإقامة بما يتناسبُ مع الإنسانية و العدالة ، و على توجيهاته باستثناء السوريين و الفلسطينيين حملة الوثائق و اليمنيين و العراقيين من كثير من القوانين الجديدة . و أتمنى عليه أن يتم تضمين مناهج التعليم في كل الـمراحل الدراسية مادة جديدة مستقلةً هي حقوق الإنسان ، لأنَّ العنصرية الخفيةَ تتآكلُ قلوبَ بعضنا دون أن يدركوا ذلك ، بل لعلهم يدركونَ و يشعرون بزهو بسبب عَظَمَتِهُم الفارغة . و لي عودة لهذا الـموضوع بإذنه تعالى .

ملاحظة صغيرة :

يا صفاء ، عندما هاجر أجدادك إلى الـمغرب في بدايات القرن الثامن عشر ، و عادوا بعد عقود طوال و استقروا في الكويت ، كانوا بشراً و عرباً و مسلمين هناك ، و ظلوا بشراً و عرباً و مسلمين هنا ، فما رأيُكِ لو طبقنا عنصريتك بأثرٍ رجعيٍّ عليك و على كثيرين ؟ … اذهبي و اغسلي وجهك من الـمساحيق ثم انظري في الـمرآةِ لتستعيذي بالله مما سترينه.

فى نفس السياق، ومن منطلق حرصها على العلاقات بين مصر والكويت والتأكيد على حفاظ حقوق المصريين بالخارج، أهابت السفيرة نبيلة مكرم عبر حساب موقع الهجرة المصرية على توتير بكل مصري أصيل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بمنتهى الوعي.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية