التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 02:33 ص , بتوقيت القاهرة

ساعة خاشقجى "آبل ووتش" تفضح فبركة الإعلام التركى

تتوالى التسريبات الإعلامية المتناقضة بشأن اختفاء الكاتب السعودى جمال خاشقجى فى مدينة إسطنبول التركية، منذ الثلاثاء الماضي.

وكانت أحدث هذه التسريبات، تلك التى أوردتها صحيفة "صباح" التركية، والتى قالت إن ساعة "آبل ووتش" التى كان يرتديها خاشقجى سجلت مقاطع صوتية للحظات التحقيق معه وتعذيبه وقتله داخل القنصلية السعودية بتركيا، وأرسلتها إلى هاتفه الجوال الذى كان بحوزة خطيبته "خديجة"، التى كانت تنتظره خارج القنصلية، بحسب زعمها.

 

وقالت الصحيفة إن القتلة المزعومين بعد ملاحظتهم للساعة فتحوها ببصمة إصبع خاشقجى ، وحذفوا بعض المقاطع، إلا أن مختصاً فى شركة "آبل" نسف هذا السيناريو جملة وتفصيلاً، حيث نفى لشبكة "سى إن إن CNN" الأمريكية هذه المزاعم، مؤكداً عدم امتلاك ساعة "آبل" لخاصية تسجيل وإرسال المقاطع الصوتية، إضافة إلى عدم امتلاكها خاصية الفتح عن طريق البصمة.

 

من جانبه، فند جون باكووسكي، محرر شؤون التكنولوجيا والأعمال بموقع "باز فيد نيوز Buzz Feed News"، رواية الصحيفة التركية، مؤكدا أن بعض النقاط والحقائق التقنية التى تُكذب ما روجت له الصحيفة من معلومات مغلوطة حول ساعة خاشقجي.

 

وقال من خلال تغريدة على "تويتر" إن ساعة "آبل ووتش" يجب أن تتعرف على كلمة المرور الخاصة بـ (WiFi)  داخل القنصلية لكى تعمل، ما لم يتوفر فى حالة خاشقجي، حيث إن الإعلام المضلل زعم أنه كان مهدداً، متابعا: "كما أن خطيبته، التى زعمت أن هاتفه المحمول كان بحوزتها، يجب أن تنضم لنفس شبكة الواى فاى (WiFi)  باستخدام نفس كلمة السر حتى يتم الاتصال بين الساعة والهاتف.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية