التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:25 ص , بتوقيت القاهرة

حكومة مقدونيا تعرض اقتراح تغيير اسم البلاد أمام البرلمان

عرضت الحكومة المقدونية اقتراح تغيير اسم البلاد إلى "مقدونيا الشمالية" أمام البرلمان، وطالبته بالبدء فى إجراء تعديل الدستور، وفقًا لاتفاق أبرم مع جارتها اليونان، وفى المقابل سيمهد الطريق لانضمام مقدونيا إلى الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسى (ناتو).

وأوضح متحدث باسم الحكومة - حسبما ذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية اليوم الاثنين - أن من بين التعديلات الدستورية التى ستجرى: إضافة كلمة "شمال" إلى اسم الدولة اليوغسلافية السابقة، وتعديل الدباجة ومادتين من الدستور.

ومن المتوقع أن يتناول البرلمان طلب الحكومة - الذى جاء بعد الاستفتاء الذى جرى فى الـ 30 من سبتمبر الماضى حول هذا اتفاق - غدًا الثلاثاء، فى الوقت الذى يحتاج فيه رئيس الوزراء زوران زاييف، الحصول على موافقة من أغلبية ثلثى البرلمان على التغييرات المقترحة، أو أنه سيدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة فى حال رفض المشرعون هذه التعديلات.

وكانت حكومتا سكوبى وأثينا قد وقعتا قبل نحو ثلاثة أشهر، اتفاقا على تغيير اسم الجمهورية اليوغوسلافية السابقة إلى جمهورية مقدونيا الشمالية؛ وبموجب الاتفاق تتخلى اليونان عن معارضتها لانضمام مقدونيا للاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسى مقابل تعديل التسمية وما يترتّب على ذلك من تعديل بعض بنود الدستور، الأمر الذى من شأنه أن ينهى نزاعًا استمر مع اليونان المجاورة لسنوات طويلة.