التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:47 ص , بتوقيت القاهرة

المغرب يوضح أسباب قطع العلاقات مع إيران

جددت الحكومة المغربية التأكيد على الأسباب التى دفعت الرباط لقطع علاقاتها مع طهران، مرجعة ذلك إلى الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

وقال الناطق الرسمى باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، أمس الخميس، إن "المغرب اتخذ القرار قبل أشهر فى إطار ما يمليه الدفاع عن الوحدة الترابية".

وأضاف أن: "القرار سيادى للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وبُنى على معطيات ملموسة تم تقديمها إلى إيران"، مؤكدا على أن: "لا أى شىء آخر خارج العناصر الثلاثة التى بنى عليها القرار وتم تقديمها لإيران، وهى التى حكمت القرار وما زالت تحكمه إلى اليوم".

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن تصريحات وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة تجاه طهران تصب فى "سياسة العداء ضد إيران وتقود إلى بث الفرقة والوقيعة فى العالم الإسلامى".

وقال المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمى، فى معرض تعليقه على تصريحات بوريطة التى تحدث فيها عن "جهود إيران لبسط النفوذ فى إفريقيا"، إن "ما إدعاه وزير خارجية المغرب ليس فقط لا يتسم بالصحة، وإنما هو تكرار للتهم".

وأكد على أن العلاقات بين إيران والدول الإفريقية "كانت وما تزال قائمة على أسس الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية وتعزيز ظروف التعاون المشترك".