التوقيت الجمعة، 19 أكتوبر 2018
التوقيت 04:10 م , بتوقيت القاهرة

من الشيزوفرينيا لـ"الغيرة".. 4 أسباب وراء تصريحات المشاهير المثيرة للجدل

تعد تصريحات المشاهير والشخصيات العامة تجاه بعضهم البعض محل اهتمام الجميع، خاصة في حال النقد، حيث يحظى دائمًا النقد على اهتمام وساع خاصة عبر وسائل السوشيال ميديا، إلا أن بعض النقد قد يتسبب أحيانًا في تقليل شعبية ناطقه أيًا كان متابعيه وعشاقه، ومع تكرار هذه الوقائع خلال الفترة الأخيرة سواء على الجانب الفني أو السياسي، ترصد "دوت مصر" أراء خبراء الشأن في الأسباب التي تدفع الشخصية العامة لانتقاد غيرها بهذا الشكل.


الشيزوفرينيا


إظهار الشخصية


في البداية يقول الدكتور محمد عبدالحميد، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، إن أسباب لجوء الشخصية العامة لانتقاد غيرها يعود في المقام الأول إلى رغبة الطرف الناقد في اظهار شخصيته، حيث يشعر بأن لديه أفضل من ما يقدمه الأخر ورغم ذلك لا يحظى بنفس شعبيته ومحبيه.


وأضاف "عبدالحميد" في تصريح خاص لـ"دوت مصر": "هناك العديد من الشخصيات التي تعاني من النظر للغير دائمًا، لكن عليها أن تنظر بلا سب او نقد يسيء للطرف الآخر".


زلات اللسان


مرض الغيرة


ويرى الدكتور كمال عبدالمنعم، أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية، أن عددا كبيرا من الشخصيات العامة تكوم مريضة بمرض الغيرة ما يتسبب في التلفظ بمصطلحات جدلية تجاه غيرهم، سواء في السياسة أو الفن أو الرياضة، مشيرًا إلى أن الغيرة تدفع صاحبها إلى سلك طريق النقد بسبب وبغير سبب أيضًا، وتتحول هذه الغيرة من وقت لأخر إلى عادة في الشخص لا يستطيع إيقافها.


تصريحات عدائية


مرض الشيزوفرينيا


وفي السياق نفسه أوضح الدكتور محسن السيد، خبير السلوك، أن بعض المشاهير يعانون من مرض الشيزوفرينيا، حيث تجد تصريحات متضاربة في أغلب الأوقات، ويختلف معها رأي صاحبها ما بين مؤيد فترة ومعارض في وقت آخر.


وتابع "السيد" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": "يتسبب هذا النوع من المرض في ظهور تصريحات غريبة على لسان النخبة والمشاهير، حيث لا يستطيع الشخص منع نفسه من بعض التصريحات الغريبة بدون إدراك.


زلة لسان


السلوكيات العدائية


فيما أكد الدكتور أحمد وجيه، خبير السلوك، أن بعض المشاهير والشخصيات العامة يعانون من وجود بعض السلوكيات العدائية فيهم منذ الصغر، والتي قد تسبب فيما بعد في النقد المستمر الذى نشاهد البعض منهم يؤديه بصفه مستمرة تجاه الجميع.


اقرأ أيضًا..


صور| بدموع أغضبت الملايين.. لماذا بكت المواشي في العيد؟


آخرهم "حرامية التعليم".. 3 أسباب تورط المسؤول بــ"زلة اللسان"