التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:00 م , بتوقيت القاهرة

إدمان الألعاب الإلكترونية.. خطر يسيطر على أطفالنا ويهدد صحتهم

تؤثر الألعاب الإلكترونية في النمو الاجتماعي والفكري والجسدي للأطفال، وأصبحنا في مواجهة خطر ترفيهي بات يُشكّل تهديدًا جديًا على صحة أطفالنا.


يساهم موقع "دوت مصر" في التوعية بخطورة هذه الألعاب الإليكترونية.


صورة أرشفية


 


تأثير الألعاب الإليكترونية في النمو الجسدي


في مرحلة الطفولة المبكرة تتضح الحركة الجسدية متوافقة مع ملاحظة التفاعل الاجتماعي ولا يوجد دليل على أن الحركة الافتراضية ستولد نفس المهارات العقلية وقوة الشخصية مثل تلك التي تنتج من الحركة الجسدية، وتحتوى الالعاب الإليكترونية على إمكانية دخول سهلة وسريعة، ففي مرحلة الطفولة تجذب الألوان والأصوات المبهجة داخل الألعاب الاليكترونية سمع ونظر الطفل.


 


صورة أرشفية


تأثير الألعاب الإليكترونية في النمو الفكري


تتمثل العواقب التي يوجهها الأطفال بسبب ممارسة هذه الألعاب على الإنترنت في جعلهم أقل قدرة على التمييز بين ما هو واقعي وما هو غير ذلك، كما أنهم غير قادرين على تطبيق الواقع في العالم الافتراضي.


صورة أرشفية


 سيطرة الفكر الإليكتروني على الطفل


وقالت الدكتورة هبة محمد أحمد، متخصصة في علم الاجتماع، إن مدارس الأطفال التي تتيح الدخول الإنترنت والالعاب الإليكترونية بشكل غير مقنن تساهم في سيطرة الفكر الإليكتروني على الطفل، فمن المعروف أنه  في هذه الفترة العمرية يقوم الطفل بإدمان الألعاب وتصبح الشيء الأساسي في الحياة اليومية ولا تعد هذه التأثيرات السلبية تهديدا كبيرا على الأطفال فقط، بل على الأسرة بشكل كبير لفقدان الطفل الحياة والانتماء الأسرى لانشغاله على مدار 24 ساعة بهذه الظاهرة.


صورة أرشفية


 


تأثير الألعاب الإليكترونية في النمو الاجتماعي


قالت عبير عماد، دكتورة أطفال، إنه يمكن لهذه الألعاب أن تثري عقول الأطفال، وتصبح وسيلة تساعد على العمل الإبداعي والثقافي مع الآخرين، ورغم ذلك فإساءة استخدام الألعاب الإليكترونية تمنع الطفل من القيام بنشاطات اجتماعية، كالواجبات المدرسية والمنزلية، وقضاء وقت مع الأسرة والأصدقاء والعنف والصراع المستمر التي تتواجد داخل هذه الألعاب ما يجعل الأطفال يميلون إلى العنف في تصرفاتهم اليومية.