التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. سيدات قهرن المستحيل بمعارض "ديارنا" للأسر المنتجة بالإسكندرية

تعد معارض "ديارنا " التى تنظمها وزارة التضامن الاجتماعى، أحد أهم معارض الاسر المنتجة، و التى تقدم فرص حقيقية للأسر المنتجة لعرض منتجاتهم ، و تنمية إستثمارتهم الصغيرة و المتناهية الصغر

و تشهد الإسكندرية هذا الأسبوع تنظيم معرض "ديارنا" الذى إفتحته الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، و الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، و الذى يشارك فيه عدد من المحافظات و يستمر حتى نهاية الشهر الجارى. 

اليوم السابع إلتقى بعدد من السيدات المشاركات فى المعرض من الاسر المنتجة، لاستعراض قصص كفاح و نجاح تلك النماذج المشرفة من السيدات و التحديات التى واجهت النجاح و كيفية التغلب عليها.

تقول إنتصار بدوى ، إحدى السيدات العارضات من الاسر المنتجة بمعرض " ديارنا" بالاسكندرية ، أنها بدأت العمل فى مجال الاسر المنتجة منذ 25 عاما، من خلال الدراسة و العمل فى إحدى الجمعيات الخيرية، و أنها بدأت تشارك فى المعارض الخاصة بالاسر المنتجة بمنتجاتها الخاصة منذ 12 عاما، قائلة :"  تعلمت كثيرا و علمت الاخرين العمل فى مجال الاسر المنتجة خلال عملى بإحدى الجمعيات الخيرية ، الى أن إتجهت الى إنشاء مشروعى الخاص من خلال إنتاج منتجاتى الخاصة كأسرة منتجة و عرضها فى معارض الوزارة المختلفة حتى بلغ رأس المال نحو 15 الى 20 ألف جنيه".

و أشارت إنتصار بدوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن وزارة التضامن تحت رعاية الوزيرة غادة والى تقدم لنا الفرصة لتنمية العمل و تقديم فرص عرض المنتجات المختلفة، قائلة " : إن منفذ بيعنا الوحيد الان هو من خلال معرض ديارنا الذى تنظمة وزارة التضامن وإن أهم التحديات التى تواجهنا هو الارتفاع فى الاسعار ، و أطالب بتنظيم المعرض بشكل مستمر و منتظم، وعودة تنظيم المعرض 4 مرات سنويا كما كان فى السابق، و ليس مرتين فقط سنويا، حيث يعتبر هو منفذ البيع الوحيد لها.

و قالت الهام محمد ، و التى تمتلك أتيلية صغير بالاسكندرية ، تقدم فية منتجات المفروشات المنزلية المطرزة ، أنها تعلم فى هذا المجال منذ 11 عاما، و بلغ رأس المال الخاص بها نحو 30 ألف جنيه، و أشارت إلى أن أحلامها و طموحاتها، هو تكوين خط إنتاج خاص بها و عمالة كافية لتشغيل خط الانتاج ، دون اللجوء إلى تأجير مصنع لانتاج المفروشات المطرزة، و يكون لها المشروع الخاص بها بدءا من الانتاج الى البيع.

و أكدت على أن وزارة التضامن الاجتماعى تقدم مساعدات من خلال قروض الصندوق الاجتماعى، للمساهمة فى تحقيق تلك الطموحات و لكنها تفضل صعود السلم درجة درجة حتى تتمكن من تحقيق طموحاتها و أحلامها.

و تقول هبه سمير ، تشارك فى المعرض بجناح للمصنوعات الجلدية، أن المعرض هذا العام هو المشاركة الاولى لها فى معارض ديارنا، و تشارك بمجموعة من المصنوعات الجلدية معظمها من الجلد الطبيعى من تصميمها و إنتاجها لاول مرة مطعمة بمواد أخرى، حيث قامت بتصميم مجموعة من " الميداليا و الاحزمة ، و الاكسسوارات و الشنط الجلدية بالاضافة الى مجموعة اللوحات الحائط المصنوعة من الجلد أيضا ".

و قالت لـ"اليوم السابع" أنها خريجة كلية التربية الفنية، وسبق و شاركت فى معارض دولية، ثم علمت عن معارض ديارنا التى تقدم فرص لعرض و بيع المنتجات الخاصة وسارعت للإشتراك فيه، و أنها تسعى الى تنمية مشروعها الصغير ليكون ورشة عمل للمصنوعات الجلدية.

فى المقابل قالت زينب أحمد حسين ، مديرة إدارة الأسر المنتجة بمديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية ، أن المعرض يقدم فرص كبيرة يشارك فية أكثر من 100أسرة منتجة و 30 جمعية أهلية على مستوى المحافظات، و يتم تنظيمة من وزارة التضامن نحو مرتين فى العام و هو يتم تنظيمة على مستوى المحافظات ، فى حين يتم تنظيم معارض الاسر المنتجة للجمعيات و الاسر المنتجة من الاسكندرية شهريا ، فهى معارض يتم تنظيمها بصفة مستمرة.

من جانبة قال الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية، أن إقامة هذه المعارض يأتي في إطار جهود المواطنين والمجتمع المدني والمحافظة والوزارة في تشجيع المنتج المصري وتوفير السلع المختلفة للمواطنين بأسعار مناسبة وتسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

و أشار الى أن المعرض يقام على مساحة 300 متر مربع ويشارك فيه 40 عارض من 8 محافظات هي المنوفية والدقهلية والغربية والقليوبية وسوهاج والإسكندرية ودمياط والقاهرة ، ويضم المعرض منتجات متنوعة من الصدف والنحاس والسجاد والكليم والمفروشات بأنواعها والاكسسوار والعبايات الحريمي والرجالي والملابس القطنية ومكملات الديكور. 

و أشاد سلطان، بالمعروضات والخامات الممتازة للمنتجات المتميزة التي تعرض بمثل تلك المعارض والتي من شأنها توفير أكبر عدد ممكن من فرص العمل للشباب وتهم المواطن السكندري كما يعرض بها منتجات متنوعة تهم البيت المصري ، مشددا على القائمين على المعرض بضرورة الالتزام بالأسعار المناسبة وتعاون الجميع بما يَصْب في صالح المواطنين .