التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:48 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. "عايزنا نرجع زى زمان".. الجواز كان بـ300 جنيه والقايمة ـ80 جنيه وكله بتساهيله

ارتفاع الأسعار، المغلاة في المهور، ضعف تحمل المسؤلية، تطلعات الفتيات لمعيشة أفضل، جميعها أسباب من الممكن أن تجعل الشاب يعزف عن الزواج أو يؤجله، ولكن في كل العهود السابقة  وحتى الأن هى نفس الأسباب لم تتغير، ففى الماضى كانت الأسعار أقل والدخول أقل بكثير، ودفع الشاب للمهر أمر هام جدًا لإستكمال الجهاز أما الأن فالمشاركة بين العروسين أمرًا أهم ، أما ضعف تحمل المسؤلية عند البعض والتطلع لمعيشة أفضل سببان لم يتغيروا من الأزل وحتى الأن، إذًا لماذا يعزف الشباب عن الزواج فى زمننا هذا والأسباب لم تتغير ؟  اليوم السابع طرح على مجموعة من فئات المجتمع المختلفة عدة أسئلة مثل "إتجوزت بكام؟، كتبت قائمة ؟ وبكام؟ ما هى درجة الأمان التى يجب تحقيقها للفتاة من قبل العريس ؟ اسباب عزوف الشباب عن الزواج؟ وللفتاة ممكن تتنزلى عن أيه لإتمام الزواج؟ .

 

المركزى للإحصاء : نسبة العنوسة بين الذكور فى الحضر 6.8% مقابل 2.4% بالريف للإناث 4.2% فى الحضر، مقابل 2.6% بالريف خلال 2017

 

وبحسب بيانات ومؤشرات الجهاز المركزى للاحصاء حول ظاهرة "العنوسة فى مصر"، وصلت هذه النسبة بين الذكور فى الحضر إلى 6.8% مقابل 2.4% بالريف خلال 2017، وقد يرجع ذلك بحسب الدراسة للوضع الاقتصادى الذى يتضمن غلاء المسكن، سواء كانت مستأجرة أم مملوكة بل وتكاليف الزواج من مهر، وتجهيز المنزل، وغيرها من اللالتزامات التى أدت إلى تقليل فرص الزواج ، وقد بلغت النسبة "العنوسة" للإناث 4.2% فى الحضر، مقابل 2.6% بالريف.

نادية أتجوزت بـ300 جنيه من أكثر من 40 سنة

"كل الحكاية 300 جنيه " هذا المبلغ المادى تزوجت به نادية عبد الله منذ اكثر من 40 عامًا، وكان يعد مبلغ كبير في حينه، وتقول نادية" جابولى صندوق خشب للهدوم وحصيرة ولحاف وطقم كوبايات، أما الشبكة فكانت مشخلعة ذهب وخلخال وغوايش فضة، والعشا كان شوال دقيق ومعزة، كانت كل حاجة رخيصة كيلو اللحمة كان بجنيه ونص، وكانت كل البنات بتجوز بنفس المبلغ كده ما بين 300 إلى 400 جنيه" .

وتابعت" لما جوزت بناتى واحدة كلفتنى 3000 جنيه والثانية بعدها بسنتين كلفتنى 6000 جنيه يعنى لو قارنا الزمنى وزمنهم يعتبر واحد ما فيش فرق"

محمود ريان كتب قائمة منقولته بـ80 جنيه

أما محمود ريان تخطى الـ50 عام فقال" أنا دفعت مهر 350 جنيه وكتبت قائمة بـ80 جنيه واشترينا الدهب حدو"خلخال" وسواعى وحلق وحصيرة ولحاف ، لا كان فى تلاجة ولا غسالة والحمد لله على كده".

"المهم يحطها فى عنيه " هذا كل ما يتمناه "ريان " من زوج ابنته ، ولكنه يرى أيضًا أن بعض الشباب يفتقد الأصول التربية لذلك يلجأ الأهالى لرفع تكاليف الزواج تحت شعار تأمين مستقبل البنت، ولكن كل هذا لا يؤدى إلى أسرة سعيدة بل العكس.

عبد العال مصطفى لا يوجد  أمان للفتاة فى الزواج سوى الإختيار السليم

بـ200 جنيه إشترى عبد العال عبد الله مصطفى الذى تخطى الـ60 عامًا كافة مستلزمات الزواج،  بالإضافة إلى قائمة العفش والذهب كما قال شاملة" غرفة النوم والصالون و3 كنبات والشبكة كانت حلق وغوشين، وكتبت قايمة بـ200 جنية " وتابع "سبب عزوف الشباب عن الزواج هو ارتفاع الأسعار، زمان كان الراتب الشهرى 9 جنيه  وكان ربنا مبارك وبيكفى لكن دلوقتى بيعدى الـ4000 جنيه والشاب مش راضى ومش عارف يعيش ".

وأكمل حديثه "زوجت إبنتى الوحيدة وكانت كل مسلتزمات الزواج بالمناصفة؛ والزوج كان متعاون ومضى على قائمة المنقولات بمبلغ 80 ألف جنيه ، لكن بعض الأهالى يغالون فى مكونات القائمة ويرفعون المبلغ مما يؤدى إلى تخوف الشباب من الزواج، علمًا بأنه لا يوجد شئ يعطى الفتاة الأمان فى الزواج سوى الإختيار السليم للزوج".

صابر: الأهالى تطلب الجهاز فى حدود المعقول الذى يزداد سعره كل يوم

أما محمد صابر شاب فى تخطى الأربعين عامًا فقال أن تكاليف زواجه لم تتعدى الـ30 ألف جنيه وذلك منذ 18 عامًا،  ورغم أن الزواج كان من فترة طويلة  إلا أن الموضوع كان فى منتهى الصعوبة من تجهيز مستلزمات الزواح والشقة، والزواج أصعب فى زمننا هذا ويزداد صعوبة فى مستقبل أولادنا، بسبب أرتفاع الأسعار فالأهالى تطلب مستلزماتها فى حدود المعقول الذى يزيد سعره يومًا بعد يوم ؛ ما يؤدى إلى تأجيل فكرة الزواج بين شبابنا .  

مطصفى سعيد : الجواز مش بالحساب ده تساهيل من ربنا

ويقول مصطفى سعيد تخطى الـ30 عامًا أن تكاليف زواجه تمت الـ100 ألف جنيه وكانت منذ 8 سنوات،  هناك فجوة كبيرة فى الأسعار بين وقت زواجى والأن ، فثمن أجهزتى كافة تعادل ثمن نوع واحد من الأجهزة الكهربائية الأن، بسبب ارتفاع الأسعار وهذا يعطى معذرة للشباب ليأخذ هذه الخطوة الصعبة التى تحتاج إلى نية وقلب سليم وتفويض الأمر لله ، فالزواج الشئ الوحيد فى هذه الدنيا الذى لا يمكن أن نحسب له حساب "لأنه تساهيل من ربنا".

الموضوع صعب جدًا ياجماعة نصيحة من احد الشباب

أما أحمد جمال شاب لدية 28 عامًا قال أن تكاليف زواجه أتمت الـ300 ألف جنيه شاملة كافة مستلزمات الزواج بداية من هدية قراءة الفاتحة وحتى الفرح ، ناصحًا الشباب التروى قائلًأ" الموضوع  صعب ياجماعة معاناة حقيقة"

جهاد عبد الله : مش لازم الأفورة يابنات

وقالت جهاد عبد الله  فتاة فى الـ20 من عمرها " الأب عاوز عريس بنته يجيب لها حته من السماء ولكن الإصتدام بالواقع أن الشاب مش لاقيه شغل وإللى بيشتغل مش لاقى يأكل مع ارتفاع الأسعار عمل مشكلة كبيرة ، وبجد الشباب والفتيات مرعوبين من فكرة الأقبال على الزواج ، وتابعت " كل ما أتمناه شقة وعفش بسيط مش لازم المغالاة ولا الأفورة ".