التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:06 م , بتوقيت القاهرة

الكلاب أكبر تحدي لروسيا في كأس العالم

تساؤلات كبيرة تدورحول ما تنوي الحكومة الروسية فعله جراء انتشارالكلاب الضالة في البلاد قبل استضافة كأس العالم، بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، وسط مخاوف لدى النشطاء من استخدام سياسة "الموت الرحيم" للقضاء على انتشارهم في مختلف المدن.

وفي وقت سابق، التقى نائب رئيس الوزراء الروسي، فيتالي موتكو، مع ناشط في مجال حقوق الحيوان لمناقشة مخاوفهم من القضاء على الكلاب الضالة قبل كأس العالم لكرة القدم، وتعهد موتكو بوقف القسوة، وبناء ملاجئ لهذه الحيوانات الضالة، لكن الناشطين يقولون إن جرائم قتل الكلاب مستمرة، وكلمات موتكو لا معنى لها لأن حكومات المدن ليست مضطرة إلى تنفيذ التوصيات المقدمة على المستوى الفيدرالي.

وهناك ما يقرب من مليوني كلب ضال في المدن التي سوف تستضيف مبارايات كأس العالم، وتشير التقديرات إلى أن السلطات المحلية سوف تنفق حوالي 119 مليون جنيه إسترليني لصيد هذه الحيوانات، لكن الناشطين يحذرون من أن المسؤولين سوف يحاولون إزالة الكلاب منالشوارع بأي طريقة سواء أكانت عادلة أو مخالفة قبل وصول اللاعبين والمشجعين الشهر المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن تنظيم عدد الكلاب تفوز بها شركات خاصة في روسيا سنوياً، وهناك بعض الأدلة على أن حجم هذه المناقصات ازداد، إلا أن بعض النشطاء ناشدو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإلغاء تلك العقود قبل كأس العالم، ولكن لم يصدر أي رد من الزعيم الروسي، المعروف بامتلاكه للعديد من الكلاب الأليفة، وكثيرا ما يتحدث عن حبه للحيوانات.

ورغم اختلاف سياسات المدن الروسية حول الحيوانات الضالة، يمكن أن تكون هذه العقود مربحة للغاية، وفي مدينة ايكاترينبرج المضيفة لكأس العالم، تدفع الدولة 380 ألف جنيه استرليني لصيد 4650 كلبًا، الأمر الذي دفع بعض الروس للإعلان عن إمكانية استضافة بعض هذه الكلاب في منازلهم خلال كأس العالم، على أمل الحصول على مكاسب مالية كبيرة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المسؤولين الروس ينكرون أن الدولة تستخدم سياسة "القتل الرحيم"، وبعض المنظمات غير الحكومية تقول الشيء نفسه، وتقول إيكاترينا أوبلينسكايا ، نائبة مدير منظمة الحق في الحياة، التي فازت بعقد قيمته 21400 جنيه إسترليني لتوفير سكن مؤقت للكلاب الضالة:" تحدث بعض حالات التسمم للكلاب، لكن هذه حوادث خاصة ولا يوجد تسمم جماعي".

لكن كبار مسؤولي رعاية الحيوانات اعترفوا بأن هناك حالات من القسوة على الحيوانات مرتبطة باستعدادات كأس العالم.