التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:31 م , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف.. سكريبال وفضيحة أخلاقية في غرب أفريقيا

عرض الصحف
عرض الصحف

ركز عرض الصحف العالمية ليوم الثلاثاء 29 مايو على أزمة إيطاليا السياسية، وأخبار الجاسوس سكريبال تعود للواجهة، وتقارير عن إساءات للاجئين في غرب أفريقيا.

تسمم سكريبال ما زال أزمة

_100417038_e0ac4366-4b01-4ee7-bd48-4e3c2b2926a7
 
عادت أزمة تسميم الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال على الساحة حيث نشرت صحيفة "الإندبندنت" تقريرا قالت فيه إن الأطباء الذين عالجوا الجاسوس الروسي السابق وابنته غير واثقين من أنهم لم يتعرضوا لنسبة تسمم أيضا.
وأشارت الصحيفة إلى أن سم الأعصاب "نوفتشوك" إذا كان أصاب الأطباء المعالجين فإنه يمكن أيضا أن ينتشر في المستشفى بسالزبري مما يعني أزمة في علاج باقي المرضى وربما انتشار العدوى بين المواطنين كذلك.
وذكرت الصحيفة إن طاقم الأطباء في مستشفى سالزبري قالوا إنهم في البداية كانوا يشكون في أن يكون التسمم ناتج عن جرعة زائدة من المخدرات، ولكن سرعان ما اكتشفوا أنهم يتعاملون مع سم أعصاب  من النوع المستخدم في عمليات الاغتيال على مستوى أجهزة الاستخبارات.
وكان المحقق نيك بايلي أول من وصل من الشرطة لموقع تسمم سيرجي سكريبال وابنته أصيب هو الأخر بالتسمم وتم علاجه في نفس المستشقى حيث كانت هناك مخاوف من أن يكون هناك مزيد من الضحايا.

إيطاليا تختبر الثقة في أوروبا

3132
ماتاريلا
 
ذكرت صحيفة "الجارديان" الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا عن تعيين رئيس وزراء مؤقت للبلاد لحين إنتهاء الأزمة السياسية التي منعت تشكيل الحكومة المنتخبة.
وبحسب الصحيفة فإن اعتماد إيطاليا على الاتحاد الأوروبي دخل حيز الاختبار الأن في الانتخابات التي ستعقد في الخريف المقبل.. وذلك لأن الرئيس الإيطالي انحاز للاتحاد الأوروبي ورفض تعيين رئيس وزراء المنتخب جوزيبي كونتي بسبب اختيار كونتي لوزير مالية معاد للاتحاد الأوروبي.
أما كونتي نفسه فأعلن انسحابه من الائتلاف الذي تضم رابطة الشمال "ليجا نورد" و حركة "النجوم الخمسة" المعادين للاتحاد الأوروبي والهجرة.. الأمر الذي دعا حركة النجوم الخمسة ورابطة الشمال إلى المطالبة بسحب الثقة من الرئيس الإيطالي تمهيدا لعزله.
 
فضيحة المنظمات الخيرية
 
d11a3c30-1283-11e8-8cb6-b9ccc4c4dbbb
 
أما صحيفة "الصن" فألقت الضوء على تقارير تكشف فضيحة أخلاقية لمنظمات الإغاثة والعمل الخيري في غرب أفريقيا وهي أن عمال المنظمات كانوا يعرضون الطعام على اللاجئين في سيراليون وغرب أفريقيا مقابل الجنس.. وقالت الصحيفة إن التقرير المسرب يقول إن عمال الإغاثة من 15 منظمة دولية بينهم منظمات بريطانية شهيرة مثل "انقذوا الأطفال" و "ميرلين" متورطين في الانتهاكات في مخيمات اللاجئين في غرب أفريقيا.
التقرير المكون من 84 صفحة يعدد تفاصيل إساءة استخدام العمال للصلاحيات التي يملكونها واستغلال العديد منهم للنساء في مخيمات اللاجئين في غينيا وسيراليون وليبيريا.
 
تفريق عائلات
 
merlin_134479899_9785cf1b-dfee-42ed-a451-cf27782809eb-jumbo
 
اتهمت صحيفة "نيويورك تايمز" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالكذب فيما يخص تفريق الأطفال المهاجرين عن عائلاتهم.
وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي يلوم الديموقراطيين كذبا على القانون الذي يفصل بين المهاجرين الأطفال وعائلاتهم، ولكن في الحقيقة فإن ترامب نفسه بحسب الصحيفة هو من أعلن عن هذه السياسة.
ويأتي هذا وسط أنباء مخيفة عن فقدان السلطات الفيدرالية المعلومات الخاصة بنحو ألف مهاجر من الأطفال معظمهم من أمريكا الوسطى .. مما تسبب في انطلاق هاشتاج "أين الأطفال" #WhereAreTheChildren والذي نشرت عليه تقارير عن تفريق السلطات الأمريكية للأطفال المهاجرين عن عائلاتهم بدعوى ترحيل الأباء لدخولهم البلاد بطريقة غير شرعية.. بجانب تقارير تقول إن السلطات تفصل بين العائلات على الحدود الأمريكية.
ولكن قالت الصحيفة إن ترامب لم ينشر معلومات خاطئة وحسب بل ساهم في زيادتها ولكن الحقيقة بحسب الصحيفة هي أن الحكومة الأمريكية أدركت العام الماضي أنها فقدت المعلومات الخاصة بـ1475 طفل مهاجر تم وضعهم مع عائلات تبنتهم وهؤلاء الأطفال وصلوا أمريكا أصلا وحدهم بلا مرافقين من دول مثل السلفادور وجواتيمالا وهندوراس.