التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 07:07 م , بتوقيت القاهرة

بعد إلغاء القمة.. شكوك أمريكية حول نوايا كوريا الشمالية

يبدو أن عرض كوريا الشمالية لمناقشة فكرة نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية لم يجد قبولا كبيرا، بل قوبل في حقيقة الأمر بحالة من التشكك من قبل المشرعين وخبراء الأمن في واشنطن، بحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، وذلك في الوقت الذي رحب فيه الكثيرون بحذر بالتقارير التي تفيد بإحتمالية اجراء القمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الشمالي كيم جونج أونج في موعدها.

وقالت الصحيفة الأمريكية، في تقرير بثته على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين، إن نواب بارزين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي شككوا تماما في إمكانية إقدام زعيم كوريا الشمالية في تقويض الرادع النووي الذي تمتلكه بلاده، بينما حذر آخرون من أن نظامه قد يسعى للحصول على تنازلات كبيرة من إدارة ترامب مقابل وعود بتخفيض الأسلحة في المستقبل.

وقال السيناتور ماركو روبيو من ولاية فلوريدا، والعضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، "كم اتمنى أن أرى كوريا الشمالية خالية من الأسلحة النووية، رغم أنني لست متفائلا بشأن ذلك". وأضاف أن النظام الكوري الشمالي يحاول القيام بلعبة ما بدليل أنهم منذ ثلاثة أشهر فقط أعلنوا عن نجاح إجراء اختبار لنظام ردع كامل يحتوي على رؤوس نووية وكذلك أسلحة باليستية قادرة على ضرب الأراضي الأمريكية.

وتأتي هذه التعليقات عقب ساعات من اجتماع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن مع نظيره الشمالي كيم جونج أون في قرية الهدنة "بانمونجوم" الحدودية بين الكوريتين، في محاولة لإتمام انعقاد القمة بين ترامب وكيم في 12 يونيو القادم.

ورغم ذلك، أبدى الكثير من النواب البارزين في واشنطن تأييدهم لفكرة انعاد القمة بين ترامب وكيم، وذلك إذا تم اعتبارها خطوة في طريق تخفيف حدة التوترات بين الجانبين.حتى أن البعض مدح دبلوماسية ترامب "غير المتعارف عليها" واعتبروها سببا في اقناع كوريا الشمالية للجلوس على طاولة المفاوضات.