التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:52 م , بتوقيت القاهرة

أرقام مرعبة عن المدمنين في مصر

 
كشفت أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، أن نسبة تعاطى القنب المخلقة 4.1 % بين المصريين حيث مثل نسبة تعاطى الحشيش 3.7 % البانجو 1.35 % والفودو 0.2 %  أما نسب تعاطى الأفيونات فبلغت 3.1 % .
 
 
وأكدت أمانة الصحة النفسية، أن نسبة إدمان المخدرات عامة بين الذكور تعادل نسبة 4.9 %بينما الإناث تمثل 0.7 %  أى ما يعادل الذكور إلى الإناث بنسبة 7 ذكور إلى 1 أنثى وبالنسبة للفودو فقد وجد أكثر انتشارا بين الرجال عنه فى السيدات.
 
وقالت الدكتورة ندى أبو المجد، مدير إدارة الإدمان بأمانه الصحة النفسية سابقا ومدير مستشفى المطار للصحة النفسية، أن 28.6 % من متعاطى القنب المخلقة "الفودو" فى المرحلة العمرية من 20 إلى 25 عاما و25.7 % فى المرحلة العمرية بين 36 إلى 45 عاما و20% منهم بين 46 إلى 55 عاما .
 
وتابعت أن 76.2 % من متعاطى الفودو تلقوا درجة من التعليم و18 % منهم فى المدارس الحكومية و18.8 % فى المدارس الخاصة.
 
وأضافت: "ينتشر استعمال الفودو بين العمال المهرة بنسبة 62% والتجار بنسبة 27 %"، مشيرة إلى أن القنب المخلقة لها تأثيرات خطرة على المخ ويحتوى على مادة مؤثرة يتم استخلاصها من نبات الماريجوانا وهى أثر تأثيرا بالمقارنة بالقنب الطبيعى .
 
وكشفت أبو المجد، عن أسماء القنب التى تم رصدها فى الأسواق خلال الفترة الأخيرة وهو "سبايسى ، بلايزل ، بلازا ، جانيس، جى مينا ، ماجيك ، هو ديت ، برادايس بوتا ، بيسال، ريد برايد، ان سينس".
 
فيما أوضحت الدكتورة مني عبد المقصود، رئيس أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن اللجنة الثلاثية تعمل حالياً على إدراج جميع المواد المخدرة التى يتم الكشف عنها بواسطة الطب الشرعى بجداول المخدرات تمهيدا لحظرها والمعاقبة على التعاطى والاتجار فيها، مشيرة إلى أن هذه القنب المخلقة لها تأثيرات على الصحة فتسبب هلاوس سمعية وضلالات فكرية وتحث على الأفكار الانتحارية والسلوك العدوانى.
 
وقالت رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن أعراض تعاطى القنب المخلقة تتمثل فى التوتر الشديد والهياج وارتفاع ضغط الدم وسرعة شديدة فى نبضات القلب والسكتة الدماغية ونوبات من التشنج وصعوبة التنفس وقىء شديد، وتابعت:"سيتم وضع خريطة بمعدل انتشار المخدرات فى مصر على أن يتم تكثيف البرامج التوعوية بالتعاون مع الوزارات المعنية لمكافحة تعاطى المخدرات".
 
وأضافت: "سيتم التوسع فى إنشاء مراكز مكافحة الإدمان على مستوى الجمهورية لتخفيف الأعباء على الراغبين فى الإقلاع عن التعاطى وإدمان المخدرات"، مشيرة إلى أنه يتم توفير كافة الأدوية للمريض فى مراكز مكافحة الإدمان التابعة للوزارة بالمجان، موضحة أن هناك تعاون مع جميع الجهات الراغبة فى ممارسة التوعية لحماية الشباب من براثن الإرهاب .